مدونة السلوك

استنادا إلى السياسة التحريرية لمرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد" ولضمان الاستقلالية والانصاف والدقة وعدم تعارض المصالح، فقد تم وضع هذا الميثاق لقواعد سلوك للعاملين في المرصد. حيث يدرك العاملون أنهم مسؤولون عن الأخطاء المهنية والمسكلية التي تعني مخالفة القوانين والأنظمة وقواعد العمل المهني وأخلاقيات  البحث العلمي والعمل الصحفي وقيم المساءلة، الأمر الذي قد يعرضهم للمساءلة التأديبية والقانونية.

المبادئ العامة:-

1-   على العاملين اعتبار المصلحة العامة هي الغاية الأولى والأساسية عند اتخاذ القرارات المتعلقة بمهامهم في الرصد والتحليل، وعليهم استعمال قدراتهم وتسخير خبراتهم في أعمالهم بأفضل طريقة ممكنة لتحقيق هذه المصلحة.

2-   إن المصلحة العامة التي يسعى إليها المرصد تتمثل في حماية حق المجتمع الأردني في المعرفة بعيدا عن التضليل أو التشويه او الحجب والتقييد، والمساهمة في تحسين اداء وسائل الإعلام الأردنية.

3-   يلتزم العاملون في "أكيد" بإخضاع ما ينتجونه من دراسات وبحوث ورصد إلى معايير علمية دقيقة ومنشورة في الموقع الرسمي للمرصد.

4-    على العاملين التقيد عند قيامهم بواجباتهم بالابتعاد عن المصالح الشخصية وبالالتزام بمبادئ النزاهة والموضوعية والمساءلة والشفافية والامانة والمصداقية والحرص على الحياد، وعلى وجه الخصوص اعتبار السياسية التحريرية لموقع أكيد جزءا لا يتجزأ من المبادئ العامة، وقواعد سلوك ملزمة.

5-         يلتزم العاملون  في "أكيد" الوقوف على مسافة ثابتة من جميع وسائل الإعلام، وعدم الانحياز سلباً أو إيجاباً تجاه أياً منها.

6-     يسعى العاملون في "أكيد" إلى خلق أجواء إيجابية وجسور من التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة، من باب بناء الثقة والتعاون المشترك، على أسس واضحة من الشفافية والحياد.

7-   في الوقت الذي يلتزم فيه العاملون في "أكيد" بتسليط الضوء على الخلل الذي يعتري بعض الممارسات الإعلامية من جهة القصور أو الإخفاق المهني، فإنهم مطالبون أيضاً بإبراز النماذج المهنية الإيجابية التي تعزز قيم وأسس المهنية والممارسة الصحفية الجادة.

8-   يلتزم العاملون في "أكيد" بافتراض مبدأ حسن النية لدى الصحفين والوسائل الإعلامية وعليهم في هذا الشأن بعدم استخدام الثغرات المهنية للطعن في النزاهة او التقليل من انجازات المؤسسات والافراد او المس بسمعتهم.

9-   يلتزم العاملون في "أكيد" بالتقييد بالسياسات التحريرية وفي حال تعديل أو رفض أو تغير أي مادة فإنه يمنع إعادة نشر المادة الاصلية المعدلة بأي وسيلة نشر كانت.

10-          يلتزم العاملون في "أكيد" بالمنهجية العلمية وبمعايير التحقق ورصد الأداء المهني المعلنة والتي يعود إليها العاملون في أكيد في متابعتهم لأداء وسائل الإعلام.  

11-          يلتزم العاملون في "أكيد" بعدم تحقيقهم مصالح ذاتية أو شخصية من خلال ما يقومون به من تحقق ورصد للوسائل الإعلامية.

12-          يلتزم العاملون في "أكيد" عند إعداد التقارير للمرصد  أن تحاكم المنتج الصحفي لا كاتبه ولا الوسيلة الإعلامية التي أنتجته، لذلك يجب أن تنحصر هذه الأحكام في المادة الصحفية، وألا تتجاوزها إلى الشخوص المادية أو المعنوية وراءها.

13-          يلتزم العاملون في "أكيد" بالاعتراف بالخطأ، وتصحيحه والاعتذار من الجمهور أو الوسيلة الإعلامية، عند حدوثه.

14-          يلتزم العاملون في "أكيد" بإفساح المجال للمتضررين من تقارير المرصد للردّ، ونشر هذه الردود على الموقع الإلكتروني للمرصد.

15-          يلتزم العاملون في "أكيد" بعدم الخلط بين مواقفهم الحزبية والسياسية وبين العمل المهني في ما ينتجونه من مواد يتم نشرها عبر المرصد وموقعه الإلكتروني.

16-          يلتزم العاملون في "أكيد" عدم استعمال أي معلومات أصبحت متاحة لهم بحكم عملهم وذلك قبل الإعلان عنها للعموم لغايات تحقيق أي مكاسب مادية أو استخدامها كمواد صحفية أو نشرها بأية طريقة.

17-          يلتزم العاملون في "أكيد" بعدم إدخال الأهواء والميول الشخصية عند تناولهم لأي ظاهرة أو قضية إعلامية سواء بالدراسة أو الرصد. إن العاملين في " أكيد" حريصون على تعزيز ثقة الجمهور بكل ما يقدمونه من خدمات. وعليهم تعزيز  ثقة  الجمهور بأن القرارات التحريرية لا تتأثر بالانتماءات والمصالح الشخصية والتجارية والسياسية والدينية والاجتماعية.

18-          يلتزم العاملون في "أكيد" عند التعبير عن آرائهم السياسية والحزبية أو الدينية من خلال مدوناتهم الشخصية أو عبر ما ينشرونه من آراء في الصحف ووسائل التعبير، أن تكون متفقة مع النهج والسياسات التحريرية لموقع "أكيد".

19-           يلتزم العاملون في" أكيد" بعدم الخوض في القضايا الخلافية الحادة من خلال وسائل الإعلام حفاظا على حيادهم المهني.

20-          يلتزم ويقر العاملون في "أكيد" بأن جميع المواد التي ينجزونها  تعود  حقوق ملكيتها لـــ "أكيد" ومعهد الاعلام الأردني وأن المواد التي تسلم  وحتى ولو لم تنشر أو يجاز نشرها ويعمل بها أثناء أوقات الدوام الرسمي، هي ملك للمرصد والمعهد، وأن إعادة استخدامها على صفحات التواصل الاجتماعي أو على المواقع أو السماح بنشرها أيا كان، يعتبر مخالفة مسلكية وقانونية.

تحقق

تحقق