"إعلاميّ ينتقد بِطريقة ساخِرَة" ...مخالفات مِهنيّة وأخلاقيّة

"إعلاميّ ينتقد بِطريقة ساخِرَة" ...مخالفات مِهنيّة وأخلاقيّة

  • 2021-08-24
  • 12

أكيد- أفنان الماضي
نشرت وسيلة إعلام محليّة مقطعاً مصوّراً لإعلاميّ يصف مقطع "فيديو" تمّ تداوله في الأيام الماضية على وسائل التواصل، يحتوي على مشاهد فاضحة، وقد قام الإعلاميّ بالحديث عن الأمر بصورةٍ ساخِرَة.

مرصد مصداقيّة الإعلام الأردني "أكيد" يرى أنّ وسيلة الإعلام المرصودة والإعلاميّ المذكور ارتكبا عدداً من المخالفات المهنيّة، من بينها:

أوّلاً: قدّم الإعلاميّ نقده بطريقة ساخرة، خادشةٍ للحياء في مواضع شتّى، واستخدم الكثير من الكلمات والإيحاءات المُبّطنة التي تشير لبعض الأعمال الشائنة، ويرى  "أكيد" أنّ مِن أدوار الإعلام نقد المظاهر المجتمعيّة السّلبيّة، ولكن بأسلوب نقديّ رصينٍ مُعلَلّ بالأسباب والنتائج والعواقب، يبتعد عن الانحدار في اللغة والأسلوب، مع مراعاة كافة الشرائح المُخاطَبَة، والحرص على عدم استخدام أيّ أسلوب من شأنه التأثير في المفاهيم الأخلاقية لدى فئة الأطفال والشباب.

ثانياً: احتوى المقطع المرصود على جزء من الـ "الفيديو" المُخلّ الذي تمّ تداوله، مع بعض التمويه الذي لن يؤثر في وضوح المشهد، حتى لِمَنْ لم يتابعه سابقاً. وهذا يعني أنّ الوسيلة ساهمت مجدداّ في مزيدٍ من الانتشار والتداول للمقطع الفاضح، من خلال عرضه وإعادة الحديث عنه.

ويُذكّر "أكيد" بضرورة التركيز على القضايا الأكثر أهميّة وتأثيراً في المجتمع، وما يشغل الشارع من النواحي كافة، وانتقاء المفيد والضروري مِمّا يثار في وسائل التواصل، بعد إخضاعة لمعايير مهنة الصحافة وأخلاقيّاتها.