"مقطع مُصوّر لطبيب يُهين مُسِنّاً".. انتهاك جسيم لوسيلة إعلام محليّة

"مقطع مُصوّر لطبيب يُهين مُسِنّاً".. انتهاك جسيم لوسيلة إعلام محليّة

  • 2022-01-01
  • 12

أكيد- انتهكت وسيلة إعلام محليّة، عدداً من معايير النشر المهنيّة التي تحكم العمل الإعلامي بعد قيامها بنشر مقطع مُصوّر في إحدى الدول العربيّة لطبيب قام بارتكاب أفعال مهينة بحقّ شخص كبير في السِّن.

وتتبّع مرصد مصداقيّة الإعلام الأردني "أكيد"، تغطية وسيلة الإعلام لهذا المحتوى الإخباريّ، والذي تمَّ تداوله عبر منصّات النشر العلنيّة، ووجد أنَّ الوسيلة الإعلاميّة المحليّة انتهكت كرامة الإنسان بنشرها صورته وهو في حالة ضعف، مُتجاهلةً إنسانيّته أو مشاعر ذويه، وأظهرت تفاصيل قاسية تعرّض لها أمام الكاميرا.

ويرى "أكيد" أنَّ الممارسة الفضلى في مثل هذه القضايا، هي الابتعاد عن نشر المقطع المصوّر والاكتفاء بالنصّ أو الصور التعبيريّة تحقيقاً لمعيار حفظ كرامة الإنسان وخصوصيّته وعدم الإسهام في نشر هذه المخالفات التي ارتكبها الشخص المسؤول الأوّل عن التصوير وبثّه، والتي ستترك أثراً نفسيّاً كبيراً على المُسِنّ.

ويشير "أكيد" إلى ضرورة أن تلتزم وسائل الإعلام بالمعايير المهنيّة والقانونيّة التي تحكم عملها في مثل هذه التغطيات والتي من بينها، عدم تصوير الإنسان في حالة ضعف، وعدم إظهار تفاصيل القسوة، وحماية كرامة الإنسان وخصوصيّته.