وسائل إعلام تنشر مقطعًا مُصوّرًا لشخص يعتدي على مصرف.. ألفاظ نابية من دون حذف

وسائل إعلام تنشر مقطعًا مُصوّرًا لشخص يعتدي على مصرف.. ألفاظ نابية من دون حذف

  • 2021-09-14
  • 12

أكيد- نشرت وسائل إعلام محليّة مقطعًا مُصوّرًا لشخص يعتدي على مصرف في إحدى مناطق العاصمة عمَّان، وتضمّن هذا المقطع ألفاظًا نابية أسهمت هذه الوسائل بنشرها وإيصالها إلى جمهور المتلقّين دون أيِّ حذف أو اخفاء، وبالتالي ارتكبت مخالفة مهنيّة تمثلَّت بنقل محتوى غير لائق للجمهور.

وتتبّع مرصد مصداقيّة الإعلام الأردني "أكيد" تغطية وسائل إعلام محليّة لحادثة اعتداء شخص على مصرف مالي وتبيّن ارتكاب هذه الوسائل مخالفات مهنيّة من أبرزها: بثّ مقطع مُصوّر يحتوي ألفاظًا  غير لائقة وعنفاً ضدَّ واحدةٍ من مؤسّسات المجتمع.

ويرى "أكيد" أنَّ نشر مثل هذا المحتوى كان يجب أن يُنظر اليه من باب تحقيق المصلحة العامّة لجمهور المتلقّين، مع ضرورة إخفاء وجه المعتدي حتى لا يصبح هذا التصوير مؤذيًا له في المستقبل أو يجلب الضرر المعنويّ لذويه.

ويوصي "أكيد" بضرورة أنَّ ينتبه حرَّاس البوابة في وسائل الإعلام للمعايير المهنيّة والقانونيّة التي تحكم عملها في مثل هذا النوع من التَّغطيات والتي من أبرزها: الابتعاد عن تقديم المحتوى غير اللائق، وعدم بثّ المقاطع المصوّرة للأحداث التي تحتوي على عنف وفيها مخالفات مهنيّة وأخلاقيّة ويتمّ تداولها على وسائل التواصل الاجتماعيّ.