45 شائعة في أيلول

أكيد- أفنان الماضي
شهِدت شائعات شهر أيلول ارتفاعاً ملحوظاً مقارنةً بشائعات شهر آب الماضي، حيث سجّل أيلول 45 شائعة، مقارنةً بـ 33 شائعة في آب. 

اللّافت للنّظر في شائعات شهر أيلول وجود بعض التباين في أعداد الشّائعات بحسب مضامينها، إذ تصدّرت شائعات الشأن العام  بـ 17 شائعةً وبنسبة 38%، ثم هوت الشائعات الأمنيّة إلى 8 شائعات وبنسبة 18%، فيما سُجّلت 7 شائعات اقتصاديّة بنسبة 15%، و6 شائعات اجتماعيّة بنسبة 13%، و 4 شائعات على الصعيد الصحّيّ بنسبة 9%، وانخفض عدد الشائعات السياسيّة لتسجّل 3 شائعات وبنسبة 7% .

مصدر الشائعة حسب الجهة
تناول الرَّصد عبر منهجيّة كميّة وكيفيّة، موضوعات الشائعات المنتشرة عبر المواقع الإخباريّة الإلكترونيّة، وشبكات التواصل الاجتماعيّ، ووسائل الإعلام، وتبيّن أنّ حصّة المصادر الداخليّة، سواء كانت منصّات تواصل أو مواقع إخباريّة، بلغت 41 شائعةً من حجم الشَّائعات لشهر أيلول، وبنسبة 91%، فيما صدرت ثلاث شائعات عن جهاتٍ خارجيّة بنسبة 7%.وشائعة واحدة غير محددة المصدر وبنسبة 2%.


مصدر الشائعة حسب وسيلة النشر
 تبيّن من خلال الرَّصد أنّ 36  شائعة كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعيّ وبنسبة 80%، صدر منها محليّاً ما نسبته 100%.

 

وبلغ عدد الشائعات التي روّج لها الإعلام تسع شائعات وبنسبة بلغت 20ثلاثة منها من مصادر خارجيّة وبنسبة 33%، وستّ شائعات محليّة بنسبة 67%. 

مضامين الشَّائعات
بلغ عدد الشَّائعات التي تناولت الشأن العام النسبة الأعلى، وتلتها شائعات القطاع الأمنيّ ثم الاقتصادي، ثم شائعات القطاع الاجتماعيّ، ثم الصحّيّ، وجاءت الشائعات السياسيّة في المرتبة الأخيرة.

 
انتقال الشائعات من التواصل الاجتماعيّ إلى الإعلام
 نقل الإعلام في شهر أيلول خمس شائعات تمّ تداولها في مواقع التواصل الاجتماعيّ. كما تضمّنت شائعات الإعلام التسع والتي شكّلت ما نسبته 20ثلاث شائعات من مصادر خارجيّة.

 أبرز الشائعات وفق موضوعاتها:
من أبرز الشائعات التي رصدها "أكيد"، وانتشرت بشكل واسع عبر المنصّات الاجتماعيّة أوالوسائل الإعلاميّة، وِفقاً للموضوعات التي اعتمدها الرصد:


الشائعات الصحية:
تناولت الشائعات الصحيّة الأربع موضوعات مختلفة، ومن بينها:

مستشفى الجامعة يغلق بنك الدم في وجه المتبرّعين: حيث أوضح المستشفى في بيان أصدره أنّ ما تمّ تداوله على بعض المواقع الإلكترونيّة غير صحيح، فبنك الدم يعمل على مدار 24 ساعة، إلا أنّ استقبال المتبرّعين يتوقّف في تمام الساعة السادسة مساء كسياسة تحفظ مأمونيّة التعامل مع الدم ونقله.

إلغاء النشرة الإعلاميّة لأعداد الإصابات والوفيات: نفى أمين عام وزارة الصحة د.عادل البلبيسي إيقاف النشرة الإعلاميّة الصادرة عن وزارة الصحّة، والتي توضح أعداد المصابين والوفيات، ونسب الفحوص الإيجابيّة لفيروس "كورونا".



شائعات "الشأن العام"
خصّص مرصد "أكيد" تصنيفاً جديداً لمواضيع الشائعات التي تتعلق بقضايا الشّأن العام، مثل القضايا المتعلقة بالتربية والتعليم، والتعليم العالي، والقطاع النقابيّ، والقرارات التي تخصّ الأعياد الرسميّة والوطنيّة. 

طالت شائعات الشأن العام في شهر أيلول وبشكل رئيس موضوع التعليم الوجاهيّ، حيث صدرت شائعات متكرّرة، تحمل الفكرة ذاتها والمتعلّقة بالعودة للتعليم عن بعد، وهذه بعض العناوين:

العودة للتعليم عن بُعد منتصف شهر 10: نفت وزارة التربية والتعليم ما تمّ تداوله على مواقع التواصل الاجتماعيّ من إمكانيّة عودة التعليم عن بُعد في منتصف شهر 10، وأكّدت حرصها في مواطن مختلفة على استمراريّة التعليم الوجاهيّ.

مدير الاستخبارات النمساوي ينتظر دوره في ديوان الخدمة: نفى مصدر حكوميّ وجود اسم مدير الاستخبارات النمساوي عمر حجاوي على قوائم التوظيف في ديوان الخدمة المدنيّة، موضحاً أنه أردنيّ نمساويّ المنشأ، ولم يسبق له تقديم أوراقه في الديوان.

الشائعات الأمنيّة:
نفت الجهات الأمنيّة والحكوميّة عدّة شائعات خلال شهر أيلول، ومنها:

دخول أسرى جلبوع إلى الأردن: حيث ادّعت صحيفة عبريّة دخول الأسرى الستة إلى الأردن، وقد نفت جهات رسميّة صحّة هذا الادّعاء.

عمليّة سطو على بنك في الشونة: نفت مصادر أمنيّة أن يكون حادث الاعتداء الذي جرى على مقربة من بنك في الشونة عبارة عن عمليّة سطو أو اقتحام للبنك، وأوضحت أنه يعود لخلاف بين بعض الأفراد في المنطقة.

الشائعات الاقتصاديّة:
تناولت بعض الشائعات أخباراً عن تزوير بعض تُجّار المنطقة الحرّة لبيانات جمركيّة للمركبات، وهو ما نفاه رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرّة محمد البستنجي جملة وتفصيلاً. ومن الشائعات الاقتصاديّة لشهر أيلول:


نفط يتسرّب إلى البحر الميت: تداول ناشطون على وسائل التواصل شائعة تسرّب سائل نفطي أسود إلى البحر الميت، فيما نفت أمين عام سلطة وادي الأردن منار محاسنة ذلك، موضحة أنّ المادة المتسرّبة هي مياه عادمة أو تربة طينيّة .

الشَّائعات السِّياسيّة:
من أبرز الشائعات السياسيّة
صورة معدّلة للّجنة الملكيّة توحي بحضور جميع الأعضاء رغم تغيّب بعضهم، وقد أوضحت اللجنة أنّ الصورة أعدّت وتمّ تداولها بين الأعضاء بهدف المزاح، إلا أنّها تسرّبت إلى وسائل التواصل الاجتماعيّ.

الشائعات الاجتماعيّة:
 أطلقت في شهر أيلول ستّ شائعات اجتماعيّة ، ومنها:

عودة طفل للحياة بعد دفنه في مقبرة الهاشميّة: وقد نفى مصدر طبّيّ صحّة ما تمّ تداوله على مواقع التواصل الاجتماعيّ من عودة رضيع بعمر ثلاثة شهور إلى الحياة بعد إتمام إجراءات تشييع جثمانه، حيث أكّد المصدر وفاة الطفل طبيّاً وقد تمّ حفظ جثّته في ثلاجة الموتى، ثم عاد الأهل للتأكّد بعد ادّعاء أحد الحاضرين سماع صوت بكاء، ثمّ أثبت الأطباء مجدّداً وفاة الطفل.

ويرى مرصد "أكيد" أنّ القاعدة الأساسيّة في التعامل مع المحتوى الذي يُنتجه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعيّ هي عدم إعادة النشر إلا في حال التحقّق من مصدر موثوق، وأنّ الاعتماد على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعيّ كمصدر للأخبار دون الأخذ بالاعتبار دقّة هذه المعلومات من عدمها يتسبّب بنشر الكثير من الأخبار غير الصحيحة وبالتالي ترويج الشائعات.

من هنا اعتمد رصد "أكيد" على تحديد الشائعات الواضحة بأنّها غير صحيحة، أو تلك الأخبار التي ثبت عدم صحّتها بعد نشرها خلال الأيّام التي تلت النشر. 

وطوّر "أكيد" مجموعة من المبادئ الأساسيّة للتحقّق من المحتوى الذي يُنتجه المستخدمون، وبصرف النَّظر عن نوع المحتوى، إن كان مرئيّاً، أو مكتوباً، أو حتى مسموعاً، والتي توضّح ضرورة طرح مجموعة من الأسئلة قبل اتّخاذ قرار نشر المحتوى المنتَج.

ويُذكَر أنّ "أكيد" قام بتطوير منهجيّة لرصد الشائعات، إذ تمّ تعريف الشائعة بأنّها "المعلومات غير الصحيحة، المرتبطة بشأن عام أردني، أو بمصالح أردنيّة، والتي وصلت إلى أكثر من (5) آلاف شخص تقريباً، عبر وسائل الإعلام الرقميّ".

وعادة ما تزدهر الشائعات في الظروف غير الطبيعيّة، مثل أوقات الأزمات، والحروب، والكوارث الطبيعيّة... وغيرها، ولكن هذا لا يعني "عدم انتشارها" في الظروف العاديّة. ومن المعروف أنّ الشائعات تُروّج بشكلٍ ملحوظ في بيئات اجتماعيّة، وسياسيّة، وثقافيّة دون أخرى، ويعتمد انتشارها على مستوى غموضها، وحجم تأثير موضوعها.

 

تحقق

تحقق