وسائل إعلام تستبق التَّعديل الوزاري بقوائم غير دقيقة وغياب المصدر الموثوق

وسائل إعلام تستبق التَّعديل الوزاري بقوائم غير دقيقة وغياب المصدر الموثوق

  • 2021-10-11
  • 12

أكيد-أصابت وسائل إعلام محلية عديدة عندما نشرت قائمة أسماء مسبقة كانت متوقع لدخولها إلى الحكومة الأردنية والتي صدرت الإرادة الملكية السَّامية بالموافقة على إجراء تعديل عليها ودخول 9 وزراء جُدد إليها، لكنَّها أخطات أيضًا في بعضها وهذا يعود لعدم تدفق المعلومات من مصادر رسمية موثوقة وتسبَّب بوقوع وسائل الإعلام بمخالفة عدم الدِّقة.

وتتبع مرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد" عدداً من وسائل الإعلام المحلية خلال تغطيتها أخبار التَّعديل الوزاري على حكومة دولة الدكتور بشر الخصاونة، وتبين بأنَّ عددًا من هذه الوسائل توقعت دخول 9 أسماء جديدة وخروج أخرى اعتماداً على تسريبات عبر مصادرها الخاصة.
ورصد"أكيد" ثلاث وسائل إعلام، تبين إصدار إحداها نحو 13
مادة إعلامية تتعلق بالتعديل الوزاري، وأخفقت في توقعها بما يتعلق بتعيين اسم جديد في وزارة الصِّحة، وأصابت في توقع دخول تسعة أسماء جديدة.

وتبيّن لـ "أكيد" إصابة وسيلة إعلام أخرى بشأن استحداث وزارة الاستثمار، وأخفقت في توقع فصل وزارة التربية والتعليم عن التعليم العالي والبحث العلمي، فيما أصدرت الوسيلة المرصودة نحو 11 مادة إعلامية تتعلق بهذا الشأن.

ولاحظ "اكيد" بأنَّ وسيلة إعلام الثالثة توقعت دمج حقيبة الثقافة والإعلام في وزارة واحدة، إلا أنَّ الوزارتين احتفظتا بانفصالهما، ونشرت الوسيلة المرصودة نحو 21 مادة إعلامية تتعلق بالتعديل الوزاري الجديد.

ويرى "أكيد" أنَّ غياب تدفق المعلومات من مصادر موثوقة لوسائل الإعلام تسبَّب بنشر هذه القوائم التي تسبَّبت بوقوع وسائل الإعلام بمخالفات عدم الدِّقة وصولا الى تضليل وتشويش الرأي العام.