نشر "مقطع مصور لجلد طالبة مسلمة في نيجيريا".. مخالفات مهنية جسيمة

نشر "مقطع مصور لجلد طالبة مسلمة في نيجيريا".. مخالفات مهنية جسيمة

  • 2021-10-13
  • 12

أكيد–مجدي القسوس–نشرت وسائل إعلام محليّة مادّة إخباريّة جاءت بعنوان "جَلْد طالبة مدرسة إسلامية يُقال إنَّا ضُبطت وهي تشرب الكحول"، واحدة منها فقط عملت على نشر مقطع مصوَّر يوضّح عمليّة "الجلد"، فيما التزمت وسائل أخرى بعدم النشر.

وتتبع مرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد"، المقطع المصور وانتشاره وتعامل وسائل الإعلام المحلية معه، حيث اعتمدت الوسيلة التي قامت بنشر المقطع المصوَّر على مادة نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية موثّقة حادثة "جلد طالبة في مدرسة إسلامية بنيجيريا من قبل أربعة معلمين"، بعد أن تمَّ ضبطها وهي تشرب "الكحول"، بالإضافة إلى تأكيد والد الفتاة ضرورة تلقي ابنته العقوبة بعد مشاهدته المقطع المصور بنفسه.

ويرى "أكيد" أنَّ وسيلة الإعلام التي قامت بالنَّشر خالفت الأخلاقيات التي تحكم مثل هذا النَّوع من التَّغطيات الصَّحفية، مرتكبةً مخالفات عديدة تمثّلت بنشر تفاصيل جُرميّة، والترويج لأسلوب تعذيب، وإظهار جانبٍ من القسوة والامتهان تجاه الطالبة، دونما اعتبار لكرامتها الإنسانيّة، مخالفةً بذلك المادّة (10) من ميثاق الشّرف الصّحفيّ والتي تنصّ على ضرورة "التزام الصّحفيين بعدم نشر الأعمال التي تُثير نزعة الشّهوانيّة أو تشجّع على الرّذيلة أو الجريمة، والالتزام بالابتعاد عن الإثارة في نشر الجرائم والفضائح".

ويشير "أكيد" إلى انَّ الأصل في وسائل الإعلام أن تكون تغطيتها متوازِنة لمثل تلك الموضوعات بحيث تُظهر العلاقة بين القيمة الخبرية لنشر المقطع، والإساءة التي قد يتعرَّض لها الشَّخص نتيجة ظهوره بهذه الوضعية.

ويدعو مرصد "أكيد" وسائل الإعلام إلى الالتزام بالمعايير المهنيّة والأخلاقيّة التي تحضّ على احترام قيمة الحياة الإنسانيّة، والامتناع عن تصوير ونشر تفاصيل الأنشطة الموجّهة ضد المجتمع، وعدم إظهار تفصيلات أعمال القسوة، والضعف الجسديّ، والتعذيب، والإساءة.