حقيقة صورة "مقدّم نشرة جويّة" مصاب بكسر بيده على شاشة التلفزيون الأردني

أكيد – مجدي القسوس-تداول ناشطون عبر تطبيقات التَّواصل الاجتماعي صورةً قالوا إنَّها لمذيع نشرة جوية على شاشة التلفزيون الأردني، يظهر بها مصابًا بكسر في يده اليسرى، وأرفقت الصورة المأخوذة عن "فيسبوك" بتعليق يقول "يعني معقول في التلفزيون الأردني ما في غيره..؟".

وتابع مرصد مصداقيّة الإعلام الأردني (أكيد) الصورة التي تم تداولها على نطاق واسع، وانتقلت لاحقًا إلى مجموعات "واتساب"، ليتبيَّن أن الادعاءات التي رافقتها كانت غير صحيحة، كما أنَّ الصورة قديمة وليست لشاشة التلفزيون الأردني الحديثة.

وينسب "أكيد" رواج هذه الصورة بين المستخدمين إلى تزامن العنوان المكتوب في أسفل شاشة التلفزيون الأردني مع الظروف الجويّة التي يمر بها الأردن في هذه الأيَّام، إذ جاء على النحو: "منخفض جوي يؤثر على المملكة مساء اليوم".

دلائل التحقق

وبتحقّق بسيط أجراه "أكيد" تبيَّن أنَّ الشخص الظاهر على شاشة التلفزيون الأردني ليس مقدّمًا للنشرة الجوية أو أحد برامج التلفزيون، وليس أحد العاملين في المؤسسة، وإنَّما هو رائد رافد آل خطاب مدير دائرة الأرصاد الجويّة، وظهر على شاشة التلفزيون الأردني أيام منخفضٍ جوي تعرضت له المملكة عام 2018، وتحدث حينها عن المنخفض، وقد كان آل خطّاب مصابًا بعارضٍ في يده اليسرى.

أما الدليل الآخر هو شعار التلفزيون الأردني الظاهر في الصورة، والألوان التي تميّزت بها الشَّاشة، وهو شعار قديم استخدمه التلفزيون بين عامي 2018 و2019 وهو مختلف تمامًا عن الشعار الحالي وألوان التلفزيون المستخدمة حديثًا.

ورافق انتشار الصورة حملة من التنمّر، وإساءة للشخص الظاهر فيها، بالإضافة إلى الإساءة لشاشة التلفزيون الأردني والعاملين فيها، نتيجة عدم إخضاع الصورة للتحقق قبل تداولها أو الإشارة بوضوح إلى تاريخ الصورة ومصدرها وما ورد فيها من أشخاص ومسمّيات.

وهنا يشير "أكيد" إلى ضرورة التحقق من الصور المقتبسة عن مواقع التواصل الاجتماعي وما يرافقها من تعليقات يمكن الشك بأنها تحمل إساءة للاشخاص، لتجنّب التسبب بالألم أو الحرج أو الحاق الضرر بهم، وبخاصّة أنَّ إعادة النَّشر لم تكن تحمل أيّة قيمة خبريّة، وذهبت بالسِّياق باتجاه السخرية والاستهزاء.

تحقق

تحقق