"أسلحة بيضاء في مشاجرة سحاب"..عنف وخطاب كراهية وتنميط

"أسلحة بيضاء في مشاجرة سحاب"..عنف وخطاب كراهية وتنميط

  • 2022-01-01
  • 12

أكيد- نشرت وسيلة إعلام محلية على صفحتها العامة في موقع التَّواصل الاجتماعي "فيسبوك" مقطعًا مصورًا لمشاجرة وقعت في سوق سحاب، وقد تضمن المقطع تفاصيل المشاجرة وما فيها من مشاهد عنف واعتداء بالأسلحة البيضاء، وألفاظ غير لائقة.
وتابع مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) هذا المحتوى المنشور وعاد لمعايير مهنة الصحافة وأخلاقياتها، والمتوفرة على موقعه وتبين وقوع الوسيلة في مخالفات مهنية عديدة وهي:
- تضمن المقطع مشاهد عنف واعتداء، مع ظهور أدوات حادة استخدمت أثناء الشجار بالإضافة إلى أصوات طلقات نارية.
-لم تقم الوسيلة بالتظليل على وجوه المتشاجرين، حيث ظهر بعض الأشخاص المشتركين بالمشاجرة مع وضوح الوجه بالقرب من الكاميرا، وكذلك بعض الأشخاص وهم يحملون أدوات حادة.
-ظهور بعض الضحايا وذويهم في حالة ضعف إنساني واعتداء على كرامتهم وتوثيق لحظات دون إذنهم قد تدوم طويلا في زمن العرض وتؤثر عليهم مجتمعيًا ومعنويًا.
- لم يحقق المقطع أية فائدة لجمهور المتلقين، بل قد يكون سببًا في الترويج لأساليب عنيفة عند وقوع الخلاف، عدا عن إظهار الأدوات والأسلحة البيضاء المستخدمة، ولم تقدم الوسيلة أيَّ توجيه للمجتمع أو تحذير من حالات العنف أو استخدام الأسلحة وعواقب ذلك اجتماعيًا أو قانونيًا بل اكتفت بنشر مقطع لا يحمل أية قيمة إخبارية.
ورصد (أكيد) ردود الفعل على المقطع على نفس صفحة الوسيلة  ليتبين تعرض فئة من المجتمع في منطقة الحادثة لخطاب كراهية، وادعاء بأن المشاجرة وقعت من قبلفئة"التركمان"، مع وصمهم بلفظ "نوَر"، مبرئين أهل المنطقة من المشاجرة ونسبتها لفئة محددة بشيء من الانتقاص.