وفاة طالبة بجامعة الحسين .. حسابات تواصل اجتماعي تنتهك الأخلاق الإنسانية

أكيد- فنَّد الشَّقيق الوحيد للطالبة التي توفيت بجامعة الحسين بمحافظة معان جنوب الأردن، عددًا كبيرًا من الشَّائعات والأكاذيب والأخبار الزَّائفة والمضلِّلة التي نشرتها حسابات مشتركين على منصَّات النَّشر العلنية والمتمثلة بموقعي "فيسبوك" و"تويتر".

شقيق الطَّالبة روى كثيرًا من التَّفاصيل لراديو حُسنى عبر برنامج صوتك حر وقال فيه إنَّ شقيقته كانت تسكن مع قريبتها في سكن الطَّالبات بجامعة الحسين بمدينة معان، وهي تدرس اللغة الانجليزية وليس التَّمريض، وأنَّ قريبتها التي تسكن معها وتترافقان معا قالت انها عادت معها من المستشفى وكانتا تعدان طعام العشاء، وعلى ما يبدو أنَّ شقيقته شعرت بدنو أجلها، وأحضرت أوراقها الرَّسمية واعطتها لقريبتها، وأضافت أنَّها صعدت أول درجات وأعلنت تشهدها وفاضت روحها إلى الله.

على مدار ثلاثة أيَّام ومنذ لحظة وفاة إحدى الطَّالبات في سكن الطالبات بجامعة الحسين تتبع مرصد مصداقية الإعلامي الأردني (أكيد)، تعامل وسائل الإعلام المحلية وحسابات المشتركين على منصَّات النَّشر العلنية، مع هذه الحادثة، وارتكبت حسابات مشتركين على مواقع التواصل انتهاكات صارخة ومخالفة لكل قيم المجتمع بنشرها معلومات بدون مصادر موثوقة.

وبدأت حسابات المشتركين بنشر معلومات زائفة عن حالة الطالبة وسيرتها المرضية وتخصصها واسمها ومكان سكنها وعائلتها دون أية مراعاة لخصوصيتها وذويها وأن مثل هذا النشر يتسبب بأذى نفسي كبير لذوي الفتاة، وكان وسم "سلسبيل أبو شوك" قد تصدّر الوسوم الأكثر شهرة على تويتر لثلاثة أيام متتالية، رافقه عدد من الصور والتغريدات التي تضمّنت قصصًا وروايات متعددة متضاربة، وشائعات حول الطالبة المتوفاة وأهلها قادت إلى جدلٍ متزايد حول القضية.

ورصد (أكيد) تناول وسائل إعلام محلية للحادثة، ولم ترتكب مخالفات مهنية جسيمة في ذلك، وركزت على العمل الإداري وحالة سكن الطالبات وتوفر سيارات الإسعاف ونشرت التقارير الرسمية الصَّادرة عن الطب الشرعي وبيان جامعة الحسين.

واستمع المرصد لثلاث حلقات على إحدى وسائل الإعلام المحلية، استضافت رئيس جامعة الحسين وشقيق الفتاة، واستطاعت بث وجهات النظر كافة بتوازن وقدَّمت المعلومات بشكل موثوق.

ويرى (أكيد) أنَّ مثل هذه القضايا يجب أن يتحلى خلالها الناشرون على المنصات كافة بالتوازن والتزام الأخلاق واحترام كرامة الإنسان وعدم انتهاك خصوصيته تحت أي ظرف من الظروف.

تحقق

تحقق