"معفنات".. وسيلة إعلام تمرّر محتوى غير لائق عبر مقطع مصوَّر

"معفنات".. وسيلة إعلام تمرّر محتوى غير لائق عبر مقطع مصوَّر

  • 2022-01-03
  • 12

أكيد-شرين الصَّغير-تشير المعايير المهنية التي تضبط أداء وسائل الإعلام المحلية إلى واجب الالتزام باحترام كرامة الإنسان وقيمة الحياة الإنسانية، والابتعاد عن استخدام اللغة والمحتوى غير اللائق، خلال نشر المحتوى الإعلامي، لكنَّ وسيلة إعلام محلية خالفت هذه المعايير ونشرت مقطعًا مصورًا يحتوي على كلمات ومحتوى غير لائق بحق المرأة الأردنية.

وتتبع مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) مقطعًا مصورًا مدته ثلاث دقائق و59 ثانية، وتمَّ نشره من قِبل وسيلة إعلام محلية وحمل عنوان: "شاهد تعليق الشَّارع الأردني على حرب روسيا وأوكرانيا"، واجتزأ منه مشتركون على مواقع التَّواصل الاجتماعي، ومجموعات المحادثة الجماعية على تطبيق واتساب مقطعًا لسيدة تستخدم ألفاظًا غير لائقة بحق النِّساء الأردنيات ومقارنتهن مع نساء إحدى الدول الأوروبية.

وحذفت وسيلة الإعلام بعد انتشار المقطع المصور عبر وسائل التَّواصل الاجتماعي الكلمة غير اللائقة التي استخدمتها السَّيدة خلال الحوار من منصَّاتها ومن موقع يوتيوب، لكنَّها لم تستطع حذفه من مواقع التَّواصل الاجتماعي وبدأ تناقله بشكل كبير، وهذا ما يلفت إليه (أكيد) بضرورة التَّحقق من المادة الإعلامية قبل نشرها لأنَّ كثيرًا من المحتوى الذي يتم نشره يصبح من الصَّعب جدًا حذفه من الشبكة العنكبوتية ومحركات البحث ومواقع التَّواصل الاجتماعي.

ورصد (أكيد) خطاب كراهية على مواقع التَّواصل الاجتماعي ضدَّ السَّيدة التي أطلقت لفظًا غير لائق خلال المقطع المصور، وكان بإمكان وسيلة الإعلام تجنيبها هذا الخطاب لو منعت مرور حديثها ضدَّ النِّساء الأردنيات وهذا ما يحقِّقه الالتزام بالمعايير المهنية الضابطة لمهنة الإعلام والتي يحاول (أكيد) ترسيخها من خلال ضبط المحتوى الإعلامي المنشور.

ويرى (أكيد) في هذه التَّغطية ما يلي:

أولًا: وسيلة الإعلام وحارس بوابتها هو المسؤول الأول والأخير عن المحتوى المنشور ومراعاته للمعايير المهنية والأخلاقية والقانونية.

ثانيًا: لا تستطيع وسيلة الإعلام حذف المحتوى المنشور والتراجع عنه حتى لو حذفته من موقعها ومنصَّاتها لأنَّ وسائل النَّشر العلنية تعدَّدت ولذلك فإنَّ مراقبة المحتوى وتدقيقه قبل النَّشر مهم جدًا.

ثالثًا: قد لا يدرك المتحدث الضَّيف خطورة وعواقب ما يتحدث به لوسائل الإعلام لذلك فإنَّ تقييم هذا الأثر هو مسؤولية وسيلة الإعلام.

رابعًا: ينشر مرصد (أكيد) على موقعه الالكتروني المعايير المهنية والقانونية التي تحكم عمل وسائل الإعلام وبإمكان أي راغب بالمعرفة الاطلاع عليها ومراعاتها في المحتوى الذي سيتم بثه لجمهور المتلقين.