عمَّان 13 حزيران (أكيد)-أفنان الماضي- تتبع مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) مادة إخبارية نشرتها وسائل إعلام محلية لأكثر من مرة، نقلًا عن منصات التواصل الإجتماعي، تتضمن صورة لعدد من المواصفات التي تشترطها فتاة فيمن ستتزوجه، وتبين أنَّ تاريخ النَّشر الأول للمادة كان في شهر أيلول من عام 2021 ، ثم أعادت الوسيلة نشره مرَّة ثانية في شهر حزيران من العام الجاري 2022 ، وكانت وسائل مختلفة نشرته في الفترتين المذكورتين، وعبر التَّحقق من خلال أدوات البحث الخاصة بالصور تبين أنَّها نُشرت أيضًا في شهر آذار من العام الجاري 2022.
وتابع (أكيد) ردود الفعل على مواقع التواصل، والتي تراوحت بين الهجوم على صاحبة الشروط، واعتبارها شروطًا تعجيزية، أو الهجوم على النساء عمومًا، حيث ظهر خطاب الكراهية جليًا في التعليقات، وبينت عملية الرَّصد بعض المنشورات نسبت المنشور لجنسية عربية أخرى.
وخالفت وسائل الإعلام المرصودة عددًا من المعايير المهنية في تكرار نشر المادة، حيث افتقرت المادة ابتداء للقيمة الإخبارية، كما افتقرت لعنصر الآنية أو الجِدّة، حيث أنَّها مادة قديمة يعاد نشرها بشكل متكرر، وفيما يلي أبرز المخالفات:
ويدعو (أكيد) وسائل الإعلام إلى نشر المواد ذات القيمة الإخبارية، وعدم الانسياق وراء كل ما يثار في منصات التواصل الاجتماعي بهدف جذب القارئ وزيادة عدد القراءات لمواد تفتقر لأي قيمة مضافة. كما يذكّر (أكيد) بنهج الصحافة الإخبارية القائم على الرصانة، والتحقق، وتقديم ما يحتاجه الجمهور في حياتهم اليومية في المجالات الاقتصادية والسياسية والصحية والاجتماعية وغيرها.
أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد
أحد مشاريع معهد الإعلام الأردني أسس بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وهو أداة من أدوات مساءلة وسائل الإعلام, يعمل ضمن منهجية علمية في متابعة مصداقية ما ينشر على وسائل الإعلام الأردنية وفق معايير معلنة.
ادخل بريدك الالكتروني لتصلك اخبارنا اولا باول
© 2024 جميع الحقوق محفوظة موقع اكيد الالكتروني