40 إشاعة في كانون الثاني والإشاعات الاقتصادية والأمنية تتقاسم الصدارة بنسبة 55 بالمئة

40 إشاعة في كانون الثاني والإشاعات الاقتصادية والأمنية تتقاسم الصدارة بنسبة 55 بالمئة

  • 2023-01-31
  • 12


عمَّان 31 كانون الثَّاني (أكيد)- أفنان الماضي- سجَّل مرصد مصداقية الإعلام الأردني )أكيد( 40 إشاعة، صدرت وانتشرت بين جمهور المتلقين خلال شهر كانون الثاني، ووصلت إليهم عن طريق وسائل إعلام محلية، ومنصَّات نشر علنية، مثل مواقع التَّواصل الاجتماعي: فيسبوك، تويتر، إنستغرام، سناب شات، وتطبيقات الهواتف الذكية؛ ومنها واتساب، وتيليغرام.

وطوّر مرصد (أكيد) منهجيّة كمية ونوعية لرصد الإشاعات وفق تعريف الإشاعة بأنّها: "المعلومات غير الصحيحة، المرتبطة بشأنٍ عامٍ أردني، أو بمصالحَ أردنيّة، والتي وصلت إلى أكثر من خمسة آلاف شخص تقريبًا، عبر وسائل الإعلام الرَّقميّ".

وتبين لـ (أكيد) من خلال عملية الرَّصد خلال أيَّام شهر كانون الثاني، أن عدد الإشاعات الذي بلغ 40 إشاعة، قد سجّل زيادة بمقدار 19 إشاعة، مقارنة بالإشاعات التي سُجِّلت خلال شهر كانون الأول الفائت، والتي بلغت 21 إشاعة.

وفي تفاصيل رصد (أكيد) لحجم الإشاعات ومجالاتها خلال شهر كانون الثاني، نجد أنها تتوزع على النحو التالي:

أولًا: القطاع الاقتصادي والأمني يتشاركان الصدارة في الإشاعات

بتصنيف الإشاعات بحسب المجال، نجد أنَّ المجال الأمني يشارك المجال الاقتصادي المرتبة الأولى في إشاعات كانون الثاني، كما هو مبين في الجدول رقم (1)، وقد سجل كل منهما 11 إشاعة من أصل 40، بنسبة 27.5 بالمئة، ثم جاءت في المرتبة الثانية إشاعات الشأن العام بتسع إشاعات بنسبة 22.5 بالمئة، ثم المرتبة الثالثة لإشاعات المجال السياسي الذي سجّل خمس إشاعات، بنسبة 12.5 بالمئة، فيما جاء في المرتبة الرابعة والأخيرة القطاع الصحي والاجتماعي بإشاعتين لكل منهما بنسبة 5 بالمئة.

الجدول رقم (1)

توزيع الإشاعات بحسب المجال وجهة النشر والمصدر (كانون الثاني 2023)

المصدر

            جهة النشر        

النسبة المئوية

العدد

 

المجال

 

خارجي

داخلي

تواصل اجتماعي

إعلام

-

11

9

2

27.5%

11

الاقتصادي

2

9

9

2

27.5%

11

الأمني

-

9

5

4

22.5%

9

الشأن العام

-

5

4

1

12.5%

5

السياسي

-

2

1

1

05%

2

الصحي

-

2

2

-

05%

2

الاجتماعي

2

38

30

10

100%

40

المجموع

5%

95%

75%

25%

النسبة المئوية

ثانيًا: إشاعتان من مصادر خارجية

تتبعت عملية الرصد مصدر الإشاعات المنتشرة عبر وسائل الإعلام، ومنصَّات النَّشر العلنية لا سيما شبكات التواصل الاجتماعيّ، فتبيّن لدى تصنيف الإشاعات بحسب مصدرها، أنّ حصّة المصادر الداخليّة، سواء كانت تواصلًا اجتماعيًا أو مواقع إخباريّة، قد بلغت 38 إشاعة من مجمل حجم الإشاعات لشهر كانون الثاني، بنسبة بلغت 95 بالمئة، فيما سُجلت إشاعتان من مصادر خارجية بنسبة بلغت 5 بالمئة. 

ثالثًا: الإعلام يطلق 10 إشاعات

لدى تصنيف الإشاعات بحسب وسيلة النشر، تبيّن من خلال رصد (أكيد)، أنّ 30 إشاعة، بنسبة 75 بالمئة، كان مصدرها وسائل التَّواصل الاجتماعيّ، فيما روّج الإعلام لـ 10 إشاعات بنسبة بلغت 25 بالمئة.

استعراض إشاعات شهر كانون الثاني

يوفر الجدول رقم (2) حصرًا لعناوين جميع الإشاعات خلال شهر كانون الثاني، ويمكن لمن يرغب في معرفة مزيد من التفاصيل عن هذه الإشاعات استخدام خاصيّة الهايبرلينك لهذا الغرض.

الجدول رقم (2)

عناوين الإشاعات لشهر كانون الثاني 2023

الرقم 

الإشاعة

الرقم

الإشاعة

)1(

الصحة: تصريحات منسوبة للوزير الهواري غير دقيقة

)21(

توضيح حول فيديو إسالة سد الموجب

)2(

الإعفاءات الطبية للمواطنين عن طريق النواب لم تُلغَ

(22)

الغذاء والدواء: لم نمدد صلاحية منتج برغر

)3(

الجيش يوضح حول انفجار قنابل فسفورية

(23)

عطاءات بناء المدينة الجديدة لم يحال لشركات محددة

)4(

الأمن العام ينفي صحة ما قالته سيدة في فيديو متداول

(24)

ما صحة تفريغ مياه من سد الوحيدي؟

)5(

روابط وهمية احتيالية باسم البنك المركزي

(25)

لا صحة لاستقالات جماعية من حزب إرادة

)6(

سد الوحيدي آمن والهبوط بسبب سيارات المزارعين

(26)

الفايز ينفي صحة وثيقة التنازل

)7(

الأمن ينفي وجود عصابات توزع ميداليات للتجسس

(27)

أبو زيد ينفي انضمامه للحزب الديمقراطي الاجتماعي

)8(

مرصد الزلازل ينفي حدوث هزة في الجنوب

(28)

سبيتان تنفي رفضها المقعد النيابي

)9(

لا يوجد عفو عام عن مخالفات السير

(29)

حكومة الخصاونة تنفي الاتفاق مع نتنياهو بشأن الأقصى

)10(

تحذير من شركات وهمية تعلن عن وظائف مقابل مبالغ مالية

(30)

التربية تنفي فرض غرامات في حالة عدم تسليم الكتب

)11(

العموش: الاعتراض على مخالفات السير لا علاقة له بالعفو العام

(31)

بيان من جامعة عمان الأهلية حول سقوط الطالبة دينا خليل

)12(

حزب القوات اللبنانية ينفي إرسال عناصر إلى الأردن للتدريب

(32)

التربية توضح حول امتحان أردني يحتوي نصوصًا خادشة للحياء

)13(

روابط احتيالية تدعي دعم الأسر الفقيرة بـ 140 دينارًا

(33)

الاعتداء على المصور أمير خليفة كان بسبب خلافات شخصية

)14(

لا صحة لإصدار عملة من فئة 100 دينار

(34)

التعليم العالي ينفي وجود نية لرفع الرسوم الجامعية

)15(

بيع مصفاة البترول لجهة خارجية مجرد إشاعة

(35)

توضيح حول تفشي الحمى القلاعية بين الأبقار

)16(

لا صحة لانقطاع الغاز بسبب أعمال جرد في مصفاة البترول

(36)

مؤتة توضح حول استقالة عميد كلية الطب

)17(

شركة المناصير تنفي بيعها لجهة خارجية

(37)

نادي الوحدات ينفي استقالة شلباية من منصبه

)18(

الضمان تنفي تحديد قيمة زيادة رواتب المتقاعدين

(38)

الأحوال توضح حول تغيير اسم الطفلة جود إلى ختام

)19(

أعطال السيارات الكهربائية إشاعة مصدرها وكلاء

(39)

حقيقة الحالة الصحية للنائب عبد الكريم الدغمي

)20(

الجمارك: لا زيادة بالرسوم على بضائع المسافرين

(40)

الصفحة الرسمية للداعية النابلسي تنفي خبر وفاته

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويرى مرصد (أكيد) في قضية الإشاعات وانتشارها:

أولًا: إنّ القاعدة الأساسيّة في التعامل مع المحتوى الذي يُنتجه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعيّ هي عدم إعادة النشر إلا في حال التحقّق من مصدر موثوق.

ثانيًا: إنّ الاعتماد على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعيّ كمصدر للأخبار دون الأخذ بالاعتبار دقّة المحتوى من عدمه يتسبّب بنشر الكثير من الأخبار غير الصَّحيحة والبعيدة عن الدِّقة، وبالتالي ترويج الإشاعات وانتشار المعلومات المضلِّلة والخاطئة.

ثالثًا: اعتمد رصد (أكيد) على تحديد الإشاعات الواضح بأنّها غير صحيحة، أو تلك الأخبار التي ثبت عدم صحّتها بعد نشرها خلال الأيّام التي تلت النشر.

رابعًا: طوّر (أكيد) مجموعة من المبادئ الأساسيّة للتحقّق من المحتوى الذي يُنتجه المستخدمون، بصرف النَّظر عن نوع المحتوى، إن كان مرئيًّا أو مكتوبًا، أو مسموعًا أو مقروءًا، وتوضّح هذه المبادىء ضرورة طرح مجموعة من الأسئلة قبل اتّخاذ قرار نشر المحتوى المنتَج.

 خامسًا: عادة ما تزدهر الإشاعات في الظروف غير الطبيعيّة، مثل أوقات الأزمات، والحروب، والكوارث الطبيعيّة وغيرها، وهذا لا يعني "عدم انتشارها" في الظروف العاديّة.

سادسًا: يتم ترويج الإشاعات بشكلٍ ملحوظ في بيئات اجتماعيّة، أو سياسيّة، أو ثقافيّة دون أخرى، ويعتمد انتشارها على مستوى غموضها، وحجم تأثير موضوعها، ومدى حصول المتلقين على تربية إعلامية صحيحة وسليمة.

وينشر مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) على موقعه الإلكتروني، تقارير تحقق من المعلومات المضلِّلة والخاطئة والتي تنتشر في وسائل الإعلام، رغبة منه في رفع الوعي بخطورة انتشار هذه المعلومات غير الص