"وسائل إعلام داخل غرف العزل" .. نماذج مهنيّة وتقارير مُعمَّقة

"وسائل إعلام داخل غرف العزل" .. نماذج مهنيّة وتقارير مُعمَّقة

  • 2020-04-05
  • 12

أكيد- نقلت وسيلة إعلام محليّة وأخرى عربيّة، تغطية كاملة وشاملة؛ لغرف عزل المصابين بفيروس "كورونا" المستجدّ كوفيد 19 داخل إحدى المستشفيات الحكوميّة بالعاصمة عمَّان، ونقلت معلومات من أرض الواقع للمتلقين، الأمر الذي يُصنَّف هذه التَّغطية ضمن نشر تقارير معمقة، وإيصال المعرفة للمتلقّين.

ورصد "أكيد"، تقريرًا على وسيلتي إعلام محلية وعربية، وفيهما قام معد التَّقرير، بدخول غرف العزل ذات الخصوصية العالية، والمخاطر الكبيرة، وارتديا اللازم للوقاية والحماية من انتقال الفيروس إليهما أو نقله إلى الخارج، ورغم المخاطرة، إلا أنَّهما قدَّما نموذجًا صحافيًا مهنيًا متوازنًا.

وتتبّع "أكيد" محتويات التغطية الخاصة بالوسيلتين، وكان خلالهما لقاءات مع بعض المصابين، والأطباء والممرضين، ونقل هذه الصورة للمتلقين، بحيث يُسهم بتشكيل رأي عام حول آلية التّعامل داخل غرف العزل ونظافتها والإجراءات المتبعة، وتسليط الضوء على معاناة الأطباء الذين مكثوا أيامًا طويلة ولم يعودوا إلى ذويهم.

وبدأت وسيلة إعلام عربية نقل العمل من داخل غرف العزل التي يتواجد بها مصابون بفيروس "كورونا" المستجدّ، واتّخذ المراسل الميداني سُبل السَّلامة والوقاية الكاملة قبل أن يدخل إلى هذه الغرف ويقدِّم تغطية واسعة.

وقدَّمت وسيلة إعلام محلية مرئية بعد أيَّام من تغطية الوسيلة العربية،  التغطية ذاتها مع الخروج بمعلومات رقميّة جديدة، ونقل مراسلها من داخل غرف العزل الصورة التي لا يراها الجميع.

ونقلت وسيلة إعلام محليّة مقطعًا مصوّرًا يعرض لقاءات من داخل مستشفى الأمير حمزة مع أطباء وممرضين يتعاملون مع حالات مباشرة لمصابي فيروس "كورونا"، وقدَّمت رسائل للسكّان بأن يبقوا في بيوتهم حتى يستطيع الجميع التغلّب على الفيروس.

ويلفت "أكيد" إلى أنَّ مثل هذه التَّغطيات تحقّق مصداقية ومهنية عالية لدى وسائل الإعلام، وتعكس حرصها على متابعة الأحداث وعدم الاكتفاء بالأخبار الأوليّة، من خلال نشر التقارير المعمّقة، ونشر التحقيقات الاستقصائيّة.