"استخدام عقار الملاريا لمرضى كورونا" ..  نتائج إيجابيّة والاحتياطات الطبيّة واجبة

"استخدام عقار الملاريا لمرضى كورونا" .. نتائج إيجابيّة والاحتياطات الطبيّة واجبة

  • 2020-03-22
  • 12

أكيد - دانا الإمام

بدأت وزارة الصحّة اليوم، باستخدام عقار هيدروكسيكلوروكوين في مع أخذ الاحتياطات الخاصّة بطبيعة الدّواء والمريضعلاج مرضى مصابين بفيروس "كورونا" المستجدّ، ضمن بروتوكول علاجيّ يشرف عليه أطبّاء مختصّين، مستفيدة من تجارب دول حقّقت نتائج إيجابيّة في هذا المجال.

ما هو هيدروكسيكلوروكوين؟

هو عقار يُستخدم لتجنّب وعلاج بعض أنواع الملاريا. ويستخدم في علاج بعض أمراض المناعة الذاتية،  مثل الذّئبة،  والتهابات المفاصل لدى البالغين والأطفال. ويتم استخدامه تجريبياً في عدد من الدّول لعلاج مرضى فيروس "كورونا" المستجدّ COVID-19.

ما علاقة العقار بمرض كورونا؟

تفيد دراسة أجراها علماء وأطبّاء أنّ إعطاء مرضى فيروس "كورونا" خليط من دمج عقار هيدروكسيكلوروكوين مع أزثرومايسين أظهر نتائج إيجابيّة على شريحة بحث محدودة. التّجربة أظهرت تحسّناً في صحّة عدد من المرضى قيد التّجربة، وخلو عدد آخر من الفيروس بعد تلقي العلاج.

مواقع إخباريّة في عدد من الدّول التي استخدمت عقار هيدروكسيكلوروكوين في علاج مرضى "كورونا" رصدت نتائج إيجابيّة لاستخدامه في بعض مناطق فرنسا، ونقلت عن مسؤول طبيّ قوله إنّ الفيروس بقي في أجسام 25% فقط من المرضى الذين تلقوا هذا العقار، وهو ما رفع الطّلب عليه بشكل كبير.

في الولايات المتّحدة، يعطى عقار هيدروكسيكلوروكوين في عدد من المستشفيات للمصابين بفيروس "كورونا" وللأشخاص المحتَمَل إصابتهم بذلك، وقد أظهر نتائج جيّدة لكنّه لا يشفي من المرض. وسائل إعلام عربيّة نقلت تصريحات أدلى بها مسؤول في منظّمة الصحّة العالميّة لوكالة "رويترز" قال فيها إنّ تطوير لقاح ضد فيروس "كورونا" سيستغرق عاماً على الأقل.

كيف سيُستخدم العقار في الأردنّ؟

المؤسسة العامة للغذاء والدواء قالت في بيان صدر السبت، إنه لا يوجد ما يمنع استخدام العقار ضمن ما يعرف بالاستخدام الرحيم، مع أخذ الاحتياطات الخاصّة بطبيعة الدّواء والمريض، مستندةً بذلك على تجارب عدد من الدّول التي خطت هذه الخطوة.

وأضاف البيان: "الاستطباب الجديد غير مدرج ضمن الدّراسات العالميّة، ولكن تم استخدامه ضمن الدّراسات العلاجيّة، وقد تم تثبيته في البروتوكولات العلاجيّة في تلك الدول التي انتشر فيها المرض".

الناطق باسم اللّجنة الوطنيّة للأوبئة نذير عبيدات قال إنّه يُمكن البدء بإعطاء دواء هيدروكسي كلوروكوين الذي يُستخدم لعلاج الملاريا لمرضى فيروس "كورونا" المستجدّ في الأردنّ ضمن بروتوكول دراسات دوائيّة يشرف عليه أطبّاء مختصّين.

وأوضح في مقابلة تلفزيونيّة أنّه "لا وجود لعلاج نوعيّ لفيروس كورونا المستجدّ.. في الصّين، والولايات المتّحدة، وأوروبا، واليابان كانت هناك دراسات دوائيّة سريريّة على مرضى، وأعطي العلاج لهم، وكانت هناك نتائج إيجابيّة".

ما هي الأعراض الجانبيّة للدواء؟

الأعراض الجانبيّة المُسجّلة للدّواء تشمل: ظهور طّفح جلديّ، إسهال، غثيان، قيء، صداع وآلام في البطن، لكنّ عبيدات يوضح أنّ الأعراض الجانبيّة النّادرة للاستخدام تتضمّن تكسّر الدّم، واعتلال بعض أجزاء العين لدى بعض المرضى؛ ولذلك تؤخذ موافقة المريض قبل استخدام الدّواء.