الخمسيني الذي تزوج أربعًا من سلك التعليم ليس أردنيًا/ تحقّق: محتوى زائف

الخمسيني الذي تزوج أربعًا من سلك التعليم ليس أردنيًا/ تحقّق: محتوى زائف

  • 2023-05-22
  • 12

 

                                             تحقّق: محتوى زائف

عمّان 22 أيَّار (أكيد)- أفنان الماضي

القصة:

في مطلع شهر أيار الجاري نشرت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك منشورًا حول زواج مواطن خمسيني من أربع نساء في سلك التعليم، تعمل إحداهن كمشرفة، أما الأخريات، فطالبة ومعلمة ومديرة، وهنّ من المدرسة نفسها. 

وقد سجّلت المنشورات عددًا كبيرًا من التعليقات التي كُتبت بلغة التندّر حينًا، أو التّهجّم حينًا آخر، فيما جاءت بعض التعليقات مسيئة للرجل، ووجّهت له عددًا من الاتّهامات جزافًا دون بيّنة.

التحقّق:

مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) كان قد تناول هذا  الموضوع في شهر آذار الماضي، حيث نشرت بعض وسائل الإعلام الخبر، متجاهلة عددًا من الضوابط المهنية المتعلقة به.

وفي بحث أجراه (أكيد)، تبيّن أنَّ بعض الصفحات على فيسبوك نشرت الخبر نفسه في شهر آذار الماضي أيضًا، ثم أعادت نشره مجددّا، لاستثمار كونه مادة لافتة، وجاذبة للقراء والمعلقين، ما يعود بالفائدة على نشاط الصفحات، دون مراعاة الضوابط المهنية والأخلاقية للنشر.

وبعودة (أكيد) للخبر الأصلي، تأكد أن المواطن المقصود بالخبر ليس أردنيًا، وفق ما حاولت الصفحات أن توحي به، وذلك بإخفاء جنسية الرجل والاكتفاء بكلمة مواطن، لتوحي بأنه مواطن أردني، بينما هو في حقيقة الأمر مواطن من جازان في المملكة العربية السعودية، وقد تناولت صحف مختلفة الخبر عام 2012.[1]

وفي لقاء خاص به أُجري عام 2016، أعرب الخمسيني عن استغرابه من إثارة خبر عن حياته الخاصة مضى عليه نحو 13 سنة، موضحًا أنه تزوج النساء الأربع على فترات متباعدة، وفي مراحل عمرية مختلفة قبل إتمامه 30 عامًا، وأعرب عن كون الأمر طبيعيًّا ولا يستحق هذه الضجة، معتبرًا أن من الطبيعي لرجل متعلم يحمل درجة الماجستير أن ينشد الزواج من نساء متعلمات لتحقيق التوافق الفكري.[2]

بهذا، تكون الصفحات الأردنية المشار إليها، قد انشغلت بنشر خبر خارجي مضى عليه نحو 20 عامًا على أنه خبر محلي حديث.