تحقق: محتوى زائف
عمّان 27 آذار (أكيد) - سوسن أبو السُّندس
القصة:
تناقلت حسابات على التواصل الإجتماعي خبرًا يشير إلى تناول الأردنيين سبعة ملايين حبة قطايف في اليوم الأول من رمضان. وأعادت عدة صفحات إعلامية عبر تطبيق فيسبوك النشر، ولاقت جميع المنشورات تهكمًا واسعًا من قبل جمهور المتلقين، متسائلين عن الجهة المسؤولة التي تولّت حصر ومعرفة عدد حباّت القطايف التي تم استهلاكها، إضافة إلى تساؤلات حول دلالة هذا الرقم فيما لو قورن بعدد السكان، حيث وجد البعض الرقم مبررًا، فيما وجد آخرون أن الخبر يخلو من القيمة الخبرية.
التحقق:
تحقق مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) من حقيقة الخبر، وتوصل إلى أنه خبر زائف لا أصل له، وذلك لعدم وجود جهة رسمية أو معتمدة تتابع هذا الموضوع. وتتبع (أكيد) عدة جهات رسمية ذات صلة، فلم يجد لها أي تصريح بهذا الشأن. وبالعودة إلى موقع نقابة أصحاب المطاعم والحلويات الأردنية، تبين أيضًا أن النقابة لم تشر من قريب أو بعيد إلى حجم استهلاك القطايف، لذلك يُصنف هذا النشر على أنه زائف يسعى للفت أنظار جمهور المتلقين، وزيادة أعداد التفاعلات على حسابات التواصل الاجتماعي، خصوصًا مع عدم ذكر طبيعة عمل الخبير المجهول الذي صرّح بهذا الرقم، كما لوحظ تضارب الأرقام، إذ نشرت الوسيلة نفسها رقمًا آخر هو أربعة ملايين حبة قطايف، الأمر الذي يؤكد زيف الخبر.
أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد
أحد مشاريع معهد الإعلام الأردني أسس بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وهو أداة من أدوات مساءلة وسائل الإعلام, يعمل ضمن منهجية علمية في متابعة مصداقية ما ينشر على وسائل الإعلام الأردنية وفق معايير معلنة.
ادخل بريدك الالكتروني لتصلك اخبارنا اولا باول
© 2024 جميع الحقوق محفوظة موقع اكيد الالكتروني