عمّان 8 آذار (أكيد)- سوسن أبو السُندس
القصة:
عنونت عدة وسائل إعلام محلية لنتائج دراسة تقول إن 39 بالمئة من الأردنيين ينفقون دخلهم في الأسبوع الأول من الشهر، ولاقى هذا الخبر رواجًا على منصات التواصل الاجتماعي و تفاعلًا من قبل جمهور المتلقين في ظل صعوبة الأحوال الاقتصادية المحلية التي يواجهها المواطنون.
التحقق:
تحقق مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) ووجد الآتي: بالعودة إلى الدراسة التي أجرتها "إرم الاقتصادية" تبيّن أنّ الدراسة اعتمدت على استطلاع رأي في 13 دولة عربية، شملت 1170 مشاركاً من مختلف المستويات ومن جميع البلدان المشاركة، بهدف الكشف عن ما يواجهه الموظف في عدد من الدول العربية جراء موجات الغلاء.
ووجد (أكيد) أن عينة الدراسة عينة غير ممثلة لإطلاق الأحكام فقياسًا على مسوحات مركز الدراسات الاستراتيجية في سَبْر آراء المواطنين فإن حجم العينة الوطنية تشمل 1872 شخصاً ممن تزيد أعمارهم عن ال-18 سنة، وعلى ذلك يجب القول إنّ 39 بالمئة من الاردنيين الذين خضعوا للدراسة ينفقون رواتبهم في الثلث الأول من الشهر، دون إطلاق التَّتعميم.
Enter your email to get notified about our new solutions
One of the projects of the Jordan Media Institute was established with the support of the King Abdullah II Fund for Development, and it is a tool for media accountability, which works within a scientific methodology in following up the credibility of what is published on the Jordanian media according to declared standards.
Enter your email to get notified about our new solutions
© 2024 جميع الحقوق محفوظة Akeed