38 إشاعة في آذار وارتفاع في نسبة الإشاعات الصادرة عن الإعلام

38 إشاعة في آذار وارتفاع في نسبة الإشاعات الصادرة عن الإعلام

  • 2023-03-31
  • 12

38 إشاعة في آذار وارتفاع في نسبة الإشاعات الصادرة عن الإعلام

عمَّان 1 نيسان (أكيد)- أفنان الماضي- سجَّل مرصد مصداقية الإعلام الأردني )أكيد( 38 إشاعة نفتها الجهات المعنيّة، صدرت وانتشرت بين جمهور المتلقين خلال شهر آذار، ووصلت إليهم عن طريق وسائل إعلام محلية، ومنصَّات نشر علنية، مثل مواقع التَّواصل الاجتماعي: فيسبوك، تويتر، إنستغرام، سناب شات، وتطبيقات الهواتف الذكية؛ ومنها واتساب، وتيليغرام.

وجدير بالذكر أن مرصد (أكيد) بدأ يوثّق منذ مطلع العام الجديد 2023، ليس فقط الإشاعات التي يتم نفيها رسميًا أو من الجهة ذات العلاقة، وإنما كذلك الأخبار غير الصحيحة التي تنتشر على نطاق واسع، والتي تعد من حيث الانتشار بمثابة إشاعات، لكن دون أن تتقدّم أي جهة لنفيها.

وطوّر مرصد (أكيد) منهجيّة كمية ونوعية لرصد الإشاعات وفق تعريف الإشاعة بأنّها: "المعلومات غير الصحيحة، المرتبطة بشأنٍ عامٍ أردني، أو بمصالحَ أردنيّة، والتي وصلت إلى أكثر من خمسة آلاف شخص تقريبًا، عبر وسائل الإعلام الرَّقميّ".

وتبين لـ (أكيد) من خلال عملية الرَّصد خلال أيَّام شهر آذار، أن عدد الإشاعات المنفية من الجهات المعنيّة، والذي بلغ 38 إشاعة، قد سجّل انخفاضًا بمقدار سبع إشاعات، مقارنة بالإشاعات التي سُجِّلت خلال شهر شباط الفائت، والتي بلغت 45 إشاعة.

وفي تفاصيل رصد (أكيد) لحجم الإشاعات ومجالاتها خلال شهر آذار، نجد أنها تتوزع على النحو التالي:

أولًا: الإشاعات الاقتصادية تشاطر الشأن العام المرتبة الأولى

بتصنيف الإشاعات بحسب المجال، نجد أنَّ المجال الاقتصادي ومجال الشأن العام احتلّا المرتبة الأولى في إشاعات آذار، كما هو مبين في الجدول رقم (1)، وقد سجل كل منهما 12 إشاعة من أصل 38، بنسبة 31.6 بالمئة، ثم جاءت في المرتبة الثالثة الإشاعات الأمنية، حيث سجّلت 9 إشاعات بنسبة 23.7 بالمئة، ثم جاءت في المرتبة الرابعة إشاعات القطاع الصحي، حيث سجّلت خمس إشاعات بنسبة 13.1 بالمئة، فيما لم يسجل المجالان الاجتماعي والسياسي أي إشاعة في شهر آذار.

 

ثانيًا: إشاعتان من مصادر خارجية

تتبعت عملية الرصد مصدر الإشاعات المنتشرة عبر وسائل الإعلام، ومنصَّات النَّشر العلنية لا سيما شبكات التواصل الاجتماعيّ، فتبيّن لدى تصنيف الإشاعات بحسب مصدرها، أنّ حصّة المصادر الداخليّة، سواء كانت تواصلًا اجتماعيًا أو مواقع إخباريّة، قد بلغت 36 إشاعة من مجمل حجم الإشاعات لشهر آذار بنسبة بلغت 94.7 بالمئة، فيما سُجلت إشاعتان من مصادر خارجية بنسبة بلغت 5.3 بالمئة. 

ثالثًا: الإعلام يطلق 12 إشاعة

لدى تصنيف الإشاعات بحسب وسيلة النشر، تبيّن من خلال رصد (أكيد)، أنّ 26 إشاعة، بنسبة 68.4 بالمئة، كان مصدرها وسائل التَّواصل الاجتماعيّ، فيما روّج الإعلام لـ 12 إشاعة بنسبة بلغت 31.6 بالمئة.

استعراض إشاعات شهر آذار

يوفر الجدول رقم (2) حصرًا لمواضيع جميع الإشاعات خلال شهر آذار، ويمكن لمن يرغب في معرفة مزيد من التفاصيل عن هذه الإشاعات استخدام خاصيّة الهايبرلينك لهذا الغرض.

الجدول رقم (2)

مواضيع الإشاعات لشهر آذار 2023

الرقم

موضوع الإشاعة

الرقم

موضوع الإشاعة

(1)

نقابة الأطباء تشطب مؤقتًا عضوية المتخلفين عن سداد المستحقات المالية

(2)

نقابة الصيادلة تحذّر من تطبيقات تروّج لأدوية غير مرخصة

(3)

الإعفاءات الطبية من خلال الديوان مستمرة بالشروط نفسها

(4)

الصحة: برنامج زراعة الكلى مستمر

(5)

مركز الحسين للسرطان ينفي احتجاز طفلين لأسباب مالية

(6)

الزراعة تنفي علاقة الأردن بإرسالية بندورة ورمان تحوي الكبتاجون دخلت السعودية

(7)

الحكومة تنفي اختراق هاتف إحدى الناشطات

(8)

لا توقيف في المطارات لمن عليهم أموال عامة أو قروض طلبة

(9)

نقابة أصحاب مكاتب الاستخدام تنفي توقيف أحد أعضائها بتهمة الاتجار بالبشر

(10)

أحمد حسن الزعبي يوضح سبب مثوله أمام القضاء

(11)

مصدر يؤكد أن صحة باسم عوض الله جيدة

(12)

الأمن ينفي وجود سطو مسلح في إربد

(13)

ما حقيقة صدور عفو عام عن مخالفات السير؟

(14)

جامعة الحسين تنفي وقوع حريق في سكن الطالبات

(15)

وزارة الاقتصاد الرقمي تنفي رفع أسعار البطاقات الخلوية 40 قرشًا

(16)

وزارة الزراعة تمنع استيراد التمر من صنف "مجهول"

(17)

وزارة الطاقة تؤكد أن وزن جرة الغاز ثابت

(18)

الضمان ينفي توزيع 200 دينار بمناسبة شهر رمضان

(19)

الائتمان العسكري ينفي تأجيل الأقساط

(20)

المحروق: لا قرار حتى الآن بتأجيل أقساط البنوك

(21)

لم يتم رفع ضريبة الدخان

(22)

لا توافق بين جمعية البنوك الأردنية والبنك المركزي على تأجيل القروض

(23)

الكتاب المتداول حول تأجيل الأقساط في رمضان قديم

(24)

الضمان تنفي توزيع 200 دينار بمناسبة يوم الأم وذكرى الكرامة

(25)

لا تراجع عن إصدار فواتير المياه الشهرية

(26)

لا نية لرفع تعرفة المياه هذا العام

(27)

مجاهد: اقتران الكواكب لا علاقة له بالزلازل والبراكين

(28)

أبو كركي ينفي تصريحات العالم الهولندي

(29)

مكتب الصفدي يوضح حقيقة رعايته لفعالية خاصة

(30)

التعليم العالي ينفي تحويل التعليم الجامعي عن بعد في رمضان

(31)

حقيقة تأثر الأردن و10 دول أخرى بحالة مطرية واسعة

(32)

صورة مفبركة للإساءة لجامعة آل البيت

(33)

التلفزيون الأردني ينفي تقديم تكتوكر تونسية برنامجًا على شاشته

(34)

نقابة المقاولين تنفي تهديد وزير الأشغال

(35)

فيديو مفتعل لنقل الطلاب على قارب عبر سد الموجب

(36)

حقيقة زواج نائب حالي من قاصر

(37)

لا يوجد منخفض قطبي في أول أسبوع من رمضان

(38)

الأشغال تؤكد استمرار أعمال الصيانة في طريق في منطقة الجعيدية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويرى مرصد (أكيد) في قضية الإشاعات وانتشارها:

أولًا: إنّ القاعدة الأساسيّة في التعامل مع المحتوى الذي يُنتجه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعيّ هي عدم إعادة النشر إلا في حال التحقّق من مصدر موثوق.

ثانيًا: إنّ الاعتماد على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعيّ كمصدر للأخبار دون الأخذ بالاعتبار دقّة المحتوى من عدمه يتسبّب بنشر الكثير من الأخبار غير الصَّحيحة والبعيدة عن الدِّقة، وبالتالي ترويج الإشاعات وانتشار المعلومات المضلِّلة والخاطئة.

ثالثًا: اعتمد رصد (أكيد) على تحديد الإشاعات الواضح بأنّها غير صحيحة، أو تلك الأخبار التي ثبت عدم صحّتها بعد نشرها خلال الأيّام التي تلت النشر.

رابعًا: طوّر (أكيد) مجموعة من المبادئ الأساسيّة للتحقّق من المحتوى الذي يُنتجه المستخدمون، بصرف النَّظر عن نوع المحتوى، إن كان مرئيًّا أو مكتوبًا، أو مسموعًا أو مقروءًا، والتي توضّح ضرورة طرح مجموعة من الأسئلة قبل اتّخاذ قرار نشر المحتوى المنتَج.

 خامسًا: عادة ما تزدهر الإشاعات في الظروف غير الطبيعيّة، مثل أوقات الأزمات، والحروب، والكوارث الطبيعيّة... وغيرها، وهذا لا يعني "عدم انتشارها" في الظروف العاديّة.

سادسًا: يتم ترويج الإشاعات بشكلٍ ملحوظ في بيئات اجتماعيّة، أو سياسيّة، أو ثقافيّة دون أخرى، ويعتمد انتشارها على مستوى غموضها، وحجم تأثير موضوعها، ومدى حصول المتلقين على تربية إعلامية صحيحة وسليمة.

وينشر مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد)  على موقعه الإلكتروني، تقارير تحقق من المعلومات المضلِّلة والخاطئة والتي تنتشر في وسائل الإعلام، رغبة منه في رفع الوعي بخطورة انتشار هذه المعلومات غير الصَّحيحة وبتأثيرها السلبي على المجتمع.