"10 قرود في  الأردن".. خبر غير صحيح ومصدر مجهّل

عمّان 30 أيار (أكيد)- عُلا القارصلي- نشرت وسيلة إعلام محلية خبرًا بعنوان: "عدد القرود في الأردن لا يتجاوز ١٠.. والاستيراد متوقف من سنوات"، واستندت الوسيلة في الخبر إلى مصادر غير معلومة، مّا أوقعها في مخالفة المصادر المجهّلة.

وتحقَّق مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) من صحة العدد بالعودة إلى قسم رعاية الحيوان في وزارة الزراعة، فتبين أنَّ عدد حدائق القطاع الخاص والتَّابعة لوزارة الزراعة خمس حدائق، وفيها حوالي 30-35 قردًا، وهذا العدد لا يشمل الحدائق التابعة لأمانة عمان الكبرى والبلديات، وكذلك القرود التي يتم تربيتها في المنازل.

ويرى (أكيد) أن توظيف التّفكير النّاقد بات اليوم مسألة ضرورية لوسائل الإعلام، لأن نشر مثل هذه المعلومة، لا سيما في هذه الظروف التي تكثر  فيها الأخبار حول فيروس جدري القرود، قد يدفع القارئ إلى التفكير أن هناك علاقة بين القرود وانتشار المرض.

ويدعو (أكيد) وسائل الإعلام إلى إيلاء أهمية بالغة للأرقام والإحصاءات والقيم قبل نشرها، إذ إنَّ الدِّقة العلمية تتطلب التدقيق في المصادر ومراجعة المادة المنشورة مرارًا قبل اعتمادها للنشر؛ لأنَّ الإعلام يشكل مصدر المعلومات لشريحة كبيرة من أفراد المجتمع، ولا بد من نشر معلومة دقيقة موثوقة وأكيدة، حتى لا تسهم الوسيلة عن قصد أو غير قصد بتضليل الرأي العام ونشر معلومات غير دقيقة، وبالتالي التعرض هي أيضًا للنقد والسخرية عند جمهور المتلقين لمحتواها الاخباري.

 

 

 

 

 

 

 

 

تحقق

تحقق