39 شائعة في حزيران.. وقضية مقتل طالبة جامعية ترفع عددها

التَّواصل الاجتماعي ينفرد بأكثر مصدر للشَّائعات في الأردن خلال حزيران

عمَّان 30 حزيران (أكيد)-أفنان الماضي- سجَّل مرصد مصداقية الإعلام الأردني )أكيد( خلال شهر حزيران 39 شائعة، صدرت وانتشرت بين جمهور المتلقين ووصلت إليهم عن طريق وسائل إعلام محلية، ومنصَّات نشر علنية، مثل مواقع التَّواصل الاجتماعي: فيسبوك، تويتر، إنستغرام، سناب شات، تيك توك، وتطبيقات الهواتف الذكية، ومنها واتساب، وتيليغرام.

وطوّر مرصد (أكيد) منهجيّة كمية ونوعية لرصد الشَّائعات وفق تعريف الشَّائعة بأنّها: "المعلومات غير الصحيحة، المرتبطة بشأنٍ عامٍ أردني، أو بمصالحَ أردنيّة، والتي وصلت إلى أكثر من خمسة آلاف شخص تقريبًا، عبر وسائل الإعلام الرَّقميّ".

وتبين لـ (أكيد) من خلال عملية الرَّصد خلال أيَّام شهر حزيران، زيادة في عدد الشائعات، والذي بلغ عددها 39 شائعة، مبيّنة في ملحق هذا التَّقرير، مقارنة بالشائعات التي سُجِّلت خلال شهر أيار الفائت ، والتي بلغت 27 شائعة.

وكانت جريمة قتل وقعت في جامعة خاصة  في شمال العاصمة عمّان، راح ضحيتها طالبة جامعية، أواخر شهر حزيران، وشكلت الحادثة قضية رأي عام، حيث تعاطف جمهور المتلقين مع الضحية وذويها، ما تسبب بإثارة عدد كبير من الشائعات، والمعلومات غير الدقيقة، والافتراضات والتأويلات.

وعلى صعيد آخر أوقف محافظ عجلون شخصين قاما بنشر شائعة، عبر مقطع مصور لحادث سير، ادعيّا أنه خاص بوقوع إحدى عربات التلفريك.

وفي تفاصيل رصد (أكيد) لحجم الشَّائعات ونوعها خلال شهر حزيران، نجد أنها تتوزع على النحو التالي:

أولًا: شائعات الشأن الاقتصادي تحتل المركز الأول في حزيران

بتصنيف الشائعات بحسب المجال، نجد أنَّ الشَّائعات الاقتصادية تصدّرت المشهد، وحلّت بالمرتبة الأولى بواقع 16 شائعة من أصل 39 ، بنسبة 41 بالمئة، ثم جاءت في المرتبة الثَّانية شائعات القطاع الأمني حيث سجلت 11 شائعة، بنسبة 28 بالمئة، فيما جاءت في المرتبة الثَّالثة شائعات الشأن العام بخمس شائعات ونسبة 13 بالمئة. وحلّت في المرتبة الرابعة الشائعات في المجال  السِّياسي وعددها ثلاث شائعات، بنسبة 8 بالمئة، بينما جاء المجالان الصِّحي والاجتماعي في المرتبة الخامسة بشائعتين لكل منهما، ونسبة 5 بالمئة.

ثانيًا: 95 بالمئة من الشَّائعات مصدرها محلّي:

تتبعت عملية الرصد مصدر الشَّائعات المنتشرة عبر وسائل الإعلام، ومنصَّات النَّشر العلنية لا سيما شبكات التواصل الاجتماعيّ، فتبيّن لدى تصنيف الشائعات بحسب مصدرها، أنّ حصّة المصادر الداخليّة، سواء كانت تواصلًا اجتماعيًا أو مواقع إخباريّة، قد بلغت 37 شائعًة من حجم الشَّائعات لشهر حزيران، بنسبة 95 بالمئة، بينما سُجلت شائعة من مصدر خارجي، وأخرى غير محددة المصدر بنسبة 2.5  بالمئة لكل منهما.

ثالثًا: وسائل التواصل الاجتماعي تطلق أغلب الشائعات

لدى تصنيف الشائعات بحسب وسيلة النشر، تبيّن من خلال رصد (أكيد)، أنّ 35  شائعة كان مصدرها وسائل التَّواصل الاجتماعيّ، بنسبة 90 بالمئة، صدر 33 منها محليًا، بينما تبنّت وسائل التواصل شائعة من مصدر خارجي، وأخرى لم يُحدد مصدرها، فيما روّج الإعلام لأربع شائعات، بنسبة بلغت 10 بالمئة؛ جميعها داخلية المصدر.

أضواء على موضوعات الشائعات:

تتوزع الشائعات التي رصدها (أكيد)، وانتشرت بشكل واسع على ستة مجالات على النحو التالي:

1- شائعات الشأن الصحي:

  • عُطل كهربائي في مستشفى المفرق: أوضح مدير مستشفى المفرق الحكومي الدكتور مقبل الشرفات أنه تم فصل الكهرباء لفترة محدودة أثناء تركيب محول جديد، نافيًا ما تم تداوله من حدوث عطل كهربائي في المستشفى.
  • المستشفيات الخاصة ترفع أسعار خدماتها: أكد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري أن المستشفيات الخاصة لم ترفع أسعارها على الرغم من ارتفاع تكاليف المواد الطبية والمحروقات والتكاليف التشغيلية، نافيًا ما تداوله عدد من المواطنين عن ارتفاع الفواتير العلاجية عمّا كانت عليه سابقًا.

 2. الشائعات الأمنيّة:

نفت الجهات الأمنيّة والحكوميّة 11 شائعة خلال شهر حزيران، أبرزها:

  • محاولة اختطاف طائرة أردنية: أوضحت الشركة الأردنية للطيران أن الفيديو المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي، والذي يشير إلى تعرض طائرة أردنية للاختطاف، هو فيديو قديم، ولم يكن محاولة اختطاف، بل محاولة لرجال الأمن منع الركاب من الوصول لقمرة القيادة للحديث مع الكابتن.
  •  انتحار شاب حرقًا في الأردن: أوضحت مديرية الأمن العام على لسان الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام أن الفيديو المتداول لانتحار شاب بإحراق نفسه ليس في الأردن، بل في دولة عربية.
  •  تسرب ثان في مدينة العقبة: نفى وزير الدولة لشؤون الإعلام، فيصل الشبول، المعلومات المتداولة عن حدوث تسرب ثانٍ في الصهريج المتسبب بتسرب الغاز في ميناء العقبة.

3. الشَّائعات الاقتصاديّة:

توزعت الشائعات الاقتصادية الـ 16 على عدد من الموضوعات، أبرزها الآتي:

  • وظائف شاغرة في شركة البوتاس:  أوضحت شركة البوتاس العربية أن ما يتم نشره من إعلانات عن وظائف شاغرة في الشركة في مختلف التخصصات ليس صحيحًا، وأنها مجرد إعلانات مفبركة تقوم بها صفحات مجهولة، تطلب من المستخدمين بيانات شخصية لاستغلالها في غايات مشبوهة.
  • صفحات لبيع الذهب أونلاين: أكد رئيس النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات، ربحي علان، إغلاق عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تدّعي بيعها للذهب، وقد تمت الملاحقة القانونية لأصحاب الصفحات بسبب تلاعبهم في عيارات الذهب وبيعها بأسعار زهيدة للمواطنين.
  • فرض رسوم على مستخدمي طرق في عمان: نفى مصدر رسمي ما يشاع عن فرض رسوم على مستخدمي بعض الطرق في عمّان ، حيث أشار إلى عدم وجود علاقة بين إعادة تأهيل وتحديث شبكة الطرق في عمّان وبيّن فرض الرسوم عليها.
    4-الشَّائعات السِّياسيّة:
  • حالة إغماء بسبب خلاف في اجتماع مجلس بلدية إربد:  نفى مصدر رسمي في بلدية إربد ما تم تداوله من أنباء عن حدوث خلافات بين أعضاء المجلس البلدي أثناء الجلسة في بلدية إربد، وما نجم عنها من حالة إغماء لأحد الأعضاء، موضحًا أن السبب وراء ذلك يعود لهبوط حاد في سكر الدم، وتم إسعاف الحالة.
  • تعديل وزاري على حكومة الخصاونة : أكد مصدر مسؤول عدم وجود إجراء تعديل وزاري على أجندة الرئيس بشر الخصاونة حاليًا، نافيًا ما يتم تناقله. كما أوضح عدم وجود نية لإجراء أي تعديل في القريب العاجل.

5- شائعات الشَّأن العام:

  • خصّص مرصد (أكيد) تصنيفًا جديدًا لمواضيع الشَّائعات التي تتعلق بقضايا الشّأن العام، مثل القضايا المتعلقة بالتَّربية والتَّعليم، والتَّعليم العالي، والقطاع النقابيّ، والقرارات التي تخصّ الأعياد الرسميّة والوطنيّة. وطالت شائعات الشَّأن العام في شهر حزيران موضوعات مختلفة، هذه أبرزها:
  • رسائل مسيئة لموظفي هيئة الإعلام: أوضح مدير هيئة الاعلام، طارق أبو الراغب،  أن رقمًا خارجيًا  قام بتزييف وفبركة رسائل تتضمن كلمات غير لائقة بحق موظفي الهيئة وإرسالها لهم. ما دعاه إلى توضيح ذلك للموظفين، إضافة إلى تقديم شكوى لوحدة الجرائم الإلكترونية بحق الشخص الذي قام بفبركة الرسائل.

  6- شائعات الشَّأن الاجتماعي:

  • الرجوب ينفي مغادرته المملكة: نفى الإعلامي عامر الرجوب مغادرته قناة المملكة حيث يعمل، متجهًا إلى إحدى دول الخليج، مؤكدًا استمراره في العمل في القناة رغم تلقيه عرض عمل آخر.

ويرى مرصد (أكيد) في قضية الشَّائعات وانتشارها:

أولًا: إنّ القاعدة الأساسيّة في التعامل مع المحتوى الذي يُنتجه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعيّ هي عدم إعادة النشر إلا في حال التحقّق من مصدر موثوق.

ثانيًا: إنّ الاعتماد على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعيّ كمصدر للأخبار دون الأخذ بالاعتبار دقّة هذه المعلومات من عدمها يتسبّب بنشر الكثير من الأخبار غير الصَّحيحة والبعيدة عن الدِّقة، وبالتالي ترويج الشَّائعات وانتشار المعلومات المضلِّلة والخاطئة.

ثالثًا: اعتمد رصد (أكيد) على تحديد الشَّائعات الواضح بأنّها غير صحيحة، أو تلك الأخبار التي ثبت عدم صحّتها بعد نشرها خلال الأيّام التي تلت النشر.

رابعًا: طوّر (أكيد) مجموعة من المبادئ الأساسيّة للتحقّق من المحتوى الذي يُنتجه المستخدمون، بصرف النَّظر عن نوع المحتوى، إن كان مرئيًّا أو مكتوبًا، أو مسموعًا أو مقروءًا، والتي توضّح ضرورة طرح مجموعة من الأسئلة قبل اتّخاذ قرار نشر المحتوى المنتَج.

 خامسًا: عادة ما تزدهر الشَّائعات في الظروف غير الطبيعيّة، مثل أوقات الأزمات، والحروب، والكوارث الطبيعيّة... وغيرها، وهذا لا يعني "عدم انتشارها" في الظروف العاديّة.

سادسًا: يتم ترويج الشائعات بشكلٍ ملحوظ في بيئات اجتماعيّة، أو سياسيّة، أو ثقافيّة دون أخرى، ويعتمد انتشارها على مستوى غموضها، وحجم تأثير موضوعها، ومدى حصول المتلقين على تربية إعلامية صحيحة وسليمة.

وينشر مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) يوميًا على موقعه الإلكتروني، تقارير تحقق من المعلومات المضلِّلة والخاطئة والتي تنتشر في وسائل الإعلام، رغبة منه في رفع الوعي بخطورة انتشار هذه المعلومات غير الصَّحيحة وتأثيرها على المجتمع.

ملحق: عناوين الشائعات في شهر حزيران  2022

1.لا عطل كهربائيًا في مستشفى المفرق
2. المستشفيات الخاصة تنفي رفع أسعار خدماتها
3. حقيقة سقوط تلفريك عجلون
4. الإعلامية سحر عباس تنفي ترحيلها من الأراضي الأردنية
5. توضيح من الشركة الأردنية للطيران حول فيديو متداول
6. الأمن العام: فيديو انتحار شاب حرقًا ليس في الأردن

7. الأمن العام: البنادق في فيديو الاحتفال بلاستيكية وجرى ضبطها
8. مصدر أمني ينفي إلقاء القبض على قاتل الطالبة "إيمان"
9. مالك جامعة العلوم التطبيقية: لم أصرح لأي وسيلة إعلامية
10. الحكومة تنفي حدوث تسرب ثانٍ في ميناء العقبة
11. قريب إيمان: احذروا .. القاتل ليس شقيقها - فيديو
12. مشاجرة في الأغوار الشمالية والأمن ينفي اقتلاع عين شخص
13. الأمن ينفي تطبيق قانون مرور جديد
14. "الاتصالات" تحذر الأردنيين من رسائل احتيالية مجهولة المصدر
15. "البوتاس العربية" تحذر من إعلانات توظيف غير صحيحة
16. مصدر : لا توجه لرفع أسعار البطاقات الخلوية
17. إحالة ملف نفوق الأبقار في المفرق للأجهزة الأمنية
18. صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية: حسابات مزورة باسم الصندوق
19.  مراسل رؤيا: نفوق 10 أبقار في إربد.. والزراعة توضح
20. الزراعة: شخص أراد بيع لحوم فاسدة وراء هذه الإشاعة
21. ضبط أشخاص يبيعون ذهبا مزورًا "أون لاين" وتحذيرات للأردنيين
22. البريد الأردني يحذر من جهات تنتحل صفة موظفيه لطلب معلومات مالية أو بنكية  
23.
مصدر يكشف حقيقة فرض رسوم على استخدام طرق في عمّان
24. مصدر حكومي: أسعار السجائر لن ترتفع وتجار "ينفثون" الإشاعات
25. فيديو يظهر خروج النفط في منطقة الجفر ووزارة الطاقة توضح
26. "الضمان" تحذر من جهات تنتحل اسمها على مواقع التواصل
27. البحث الجنائي يحذر الأردنيين من التعامل مع هذه الشركات
28. الأمن يحذر من صفحات خادعة تروج لمكرمات ملكية
29. "المالية" تنفي رفع ضريبة تسجيل الأراضي والتخمين
30. بلدية إربد توضح حول إغماء عضو مجلس خلال اجتماع .. وتنفي حدوث خلافات
31. مصدر: لا تعديل وزاريًا على حكومة الخصاونة
32. إرادة: لا صحة لما يشاع عن انسحابات من الحزب
33. أوقاف الكرك تكشف حقيقة الفيديو عند أضرحة الصحابة
34. الأوقاف: لا يوجد أي تعديلات على أوقات دوام مراكز تحفيظ القرآن
35. رسائل مسيئة لموظفي هيئة الإعلام
36. نقابة الصحفيين تحذر منتحلي المهنة على مواقع التواصل الاجتماعي
37. "10 قرود في  الأردن".. خبر غير صحيح ومصدر مجهّل
38. الرجوب ينفي مغادرته المملكة
39. شائعات تمس بعض العائلات

 

تحقق

تحقق