27 شائعة في أيَّار وخطأ وسيلة إعلام يولّد عددًا منها

عمَّان 31 أيار (أكيد)- أفنان الماضي-سجَّل مرصد مصداقية الإعلام الأردني )أكيد(، 27 شائعة، صدرت وانتشرت بين جمهور المتلقين خلال شهر أيار الماضي، ووصلت إليهم عن طريق وسائل إعلام محلية، ومنصَّات نشر علنية، مثل مواقع التَّواصل الاجتماعي: فيسبوك، تويتر، إنستغرام، سناب شات، تيك توك، وتطبيقات الهواتف الذكية، ومنها واتساب، وتيليغرام.

وطوّر مرصد (أكيد) منهجيّة كمية ونوعية لرصد الشَّائعات وفق تعريف الشَّائعة بأنّها: "المعلومات غير الصحيحة، المرتبطة بشأنٍ عامٍ أردني، أو بمصالحَ أردنيّة، والتي وصلت إلى أكثر من خمسة آلاف شخص تقريبًا، عبر وسائل الإعلام الرَّقميّ".

وتبين لـ (أكيد) من خلال عملية الرَّصد خلال أيَّام شهر أيار، زيادة في عدد شائعات شهر أيار الذي سجَّل 27 شائعة مبيّنة في الملحق المرفق في نهاية هذا التَّقرير، مقارنة بالشائعات التي سُجِّلت خلال شهر نيسان الفائت والتي بلغت 15 شائعة.

ولعل الشائعة الأبرز في شهر أيار قد نتجت عن خبر غير صحيح نشرته  وسيلة إعلام محليّة على موقعها الإلكتروني، وذلك بما يتعلق بإغلاق الأجواء الأردنية أمام الطائرات القادمة والمغادرة، حيث أدى هذا الخطأ المهني إلى إطلاق عدد من الأقاويل والتفسيرات على منصات التواصل الإجتماعي، كان أبرزها نشوب حرب في شمال المملكة، واشتعال الاشتباكات مع قوات خاصة لإحدى دول المنطقة، وقد نفت هيئة تنظيم الطيران المدني الخبر على لسان رئيسها الكابتن هيثم مستو.

وفي تفاصيل رصد (أكيد) لحجم الشَّائعات ونوعها خلال شهرأيار، نجد أنها تتوزع على النحو التالي:

أولًا: الشائعات ذات الطابع الاقتصادي تحتل المركز الأول في شهر أيار

بتصنيف الشائعات بحسب المجال، نجد أنَّ الشَّائعات الاقتصادية تصدّرت المشهد، وحلّت بالمرتبة الأولى بواقع تسع شائعات من أصل 27 شائعة، بنسبة 33 بالمئة، ثم جاءت في المرتبة الثَّانية شائعات الشَّأن العام بثماني شائعات، بنسبة 30 بالمئة، فيما جاءت في المرتبة الثَّالثة الشَّائعات الأمنية بخمس شائعات ونسبة 18 بالمئة. وحلّت في المرتبة الرابعة الشائعات في المجال  السِّياسي وعددها ثلاث شائعات، بنسبة 11 بالمئة، بينما جاء المجالان الصِّحي والاجتماعي في المرتبة الخامسة بشائعة واحدة لكل منهما، ونسبة 4 بالمئة .

ثانيًا: أغلبية الشائعات بنسبة 93 بالمئة "صناعة" محلية

تتبعت عملية الرصد مصدر الشَّائعات المنتشرة عبر وسائل الإعلام، ومنصَّات النَّشر العلنية لا سيما شبكات التواصل الاجتماعيّ، فتبيّن لدى تصنيف الشائعات بحسب مصدرها أنّ حصّة المصادر الداخليّة، سواء كانت تواصلًا اجتماعيًا أو مواقع إخباريّة، قد بلغت 25 شائعةً من حجم الشَّائعات لشهر أيار، بنسبة بلغت 93 بالمئة، بينما سُجلت شائعتان من مصادر خارجية، بنسبة 7 بالمئة.

ثالثًا: ثلاثة أرباع الشائعات مصدرها وسائل التواصل الاجتماعي

لدى تصنيف الشائعات بحسب وسيلة النشر، تبيّن من خلال رصد (أكيد)، أنّ 19  شائعة كان مصدرها وسائل التَّواصل الاجتماعيّ وبنسبة 70 بالمئة صدرت جميعها من داخل الأردن، فيما روّج الإعلام لثماني شائعات، بنسبة بلغت 30 بالمئة؛ اثنتان منها من مصادر خارجية، وستة من مصادر داخلية، وانتقلت شائعة واحدة من وسائل التواصل الاجتماعي إلى الإعلام.

أضواء على موضوعات الشائعات:

أبرز الشائعات التي رصدها (أكيد)، وانتشرت بشكل واسع وفقًا للموضوعات التي اعتمدها الرَّصد:

1- شائعات الشأن الصحي:

2. الشائعات الأمنيّة:

نفت الجهات الأمنيّة والحكوميّة خمس شائعات خلال شهر أيار، وأبرزها:

  • إصابة طفل بعيار ناري أثناء مداهمة أمنية: تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خبر إصابة طفل بعيار ناري أثناء مداهمة أمنية للقبض على والده في محافظة الزرقاء، وهو ما نفاه مصدر أمني جملة وتفصيلًا، حيث أكد المصدر إلقاء القبض على والد الطفل دون إطلاق أي أعيرة نارية.
  • إصدار عفو عام عن مخالفات السير: أكد مصدر أمني عدم صدور قرار بالعفو العام عن مخالفات السير، جاء ذلك بعد أن تناقلت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي خبرًا عن عفو عام عن المخالفات، موضحًا أن أي قرارٍ رسمي يصدر بهذا الخصوص، يتم تعميمه على وسائل الإعلام المحلية.
  • إطلاق النار على موظفي المحمية الأثرية في البتراء: نفى رئيس مجلس مفوضي سلطة البتراء الدكتور سليمان الفرجات ما يتم تداوله حول إطلاق عيارات نارية على موظفي المحمية الأثرية بواسطة أسلحة أوتوماتيكية، من قبل مخربين في البتراء.

3. الشَّائعات الاقتصاديّة:

أتوزعت الشائعات الاقتصادية التسع على عدد من الموضوعات، أبرزها الآتي:

  • انقطاع الدجاج عن الأسواق 20 يومًا: قال ينال البرماوي، المتحدث باسم وزارة الصناعة والتجارة، أن ما يشاع حول انقطاع الدجاج عن الأسواق لمدة 20 يومًا عار عن الصحة، حيث أكد وفرته في الأسواق، إضافة إلى قيام فرق الرقابة بحملات مكثفة على المحلات التجارية .
  • روابط لدعم الفقراء من وزارة الأوقاف: حذّرت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية من روابط وهمية تصل إلى هواتف المواطنين عبر بعض التطبيقات، تدعوهم للتسجيل بهدف الحصول على دعم للفقراء والاستفادة من زكاة الفطر، وتحثّهم على إدخال بياناتهم الشخصية.
  • المصفاة توزع قسائم مالية في ذكرى تأسيسها: حذّرت مصفاة البترول الأردنية من روابط وهمية لإعلان يدّعي قيام الشركة بتوزيع قسائم مالية بمناسبة مرور 66 عامًا على تأسيسها، مؤكدة أنها روابط تهدف لاختراق الحسابات والاستيلاء على البيانات.
    4-الشَّائعات السِّياسيّة:
  • أبرز الشائعات السياسية جاءت من مصدر خارجي، وتحدثت عن مشاركة الأردن في مؤتمر حول تسليح أوكرانيا دعت إليه الولايات المتحدة، بمشاركة نحو 40 دولة، وذلك في قاعدة "رامشتاين" الجوية الأمريكية في ألمانيا، وقد نفى مصدر رسمي محلي صحة الخبر الوارد.

5- شائعات الشَّأن العام:

  • خصّص مرصد (أكيد) تصنيفاً جديداً لمواضيع الشَّائعات التي تتعلق بقضايا الشّأن العام، مثل القضايا المتعلقة بالتَّربية والتَّعليم، والتَّعليم العالي، والقطاع النقابيّ، والقرارات التي تخصّ الأعياد الرسميّة والوطنيّة. وطالت شائعات الشَّأن العام في شهر أيار موضوعات مختلفة، هذه أبرزها:
  • كراهة الزواج بين العيدين: تناقلت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تحذيرًا من كراهة الزواج بين العيدين، وقد أوضحت دائرة الإفتاء عدم صحة ما يشاع، مؤكدًة أن هذا القول من اعتقادات الجاهلية وليس له أصل في الشرع.
  • بث أغاني وطنية من مكبرات مسجد مجمع الحسين للأعمال: انتشر مقطع مصور على منصات التواصل الاجتماعي، ُيظهر بث أغانٍ وطنية عبر مكبرات مسجد مجمع الحسين للأعمال، وهو ما نفته إدارة المجمع، موضحة عبر فيديو آخر أن الصوت صادر عن مكبرات صوت خارجية، لم تظهر في الفيديو المنتشر، وليست تابعة للمسجد.
  • تمديد الفصل الدراسي الثاني: نفت أمين عام الشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم نجوى قبيلات ما يتم تداوله عن احتمالية تأجيل الفصل الدراسي الثاني ، مؤكدة على بدء الامتحانات النهائية بتاريخ 18 حزيران وانتهائها في 30 من الشهر نفسه.

       6- شائعات الشَّأن الاجتماعي:

  • وفاة مقدمة برامج الأطفال عروب صبح: قالت صبح إن مقطعًا مصورًا انتشر على منصة تيك توك تحدث عن وفاتها، ما سبب ذعرًا بين الأهل والأصدقاء، وأوضحت أن هدف نشر الفيديو هو الحصول على مشاهدات و"ترند".

ويرى مرصد (أكيد) في قضية الشَّائعات وانتشارها:

أولًا: إنّ القاعدة الأساسيّة في التعامل مع المحتوى الذي يُنتجه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعيّ هي عدم إعادة النشر إلا في حال التحقّق من مصدر موثوق.

ثانيًا: إنّ الاعتماد على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعيّ كمصدر للأخبار دون الأخذ بالاعتبار دقّة هذه المعلومات من عدمها يتسبّب بنشر الكثير من الأخبار غير الصَّحيحة والبعيدة عن الدِّقة، وبالتالي ترويج الشَّائعات وانتشار المعلومات المضلِّلة والخاطئة.

ثالثًا: اعتمد رصد (أكيد) على تحديد الشَّائعات الواضح بأنّها غير صحيحة، أو تلك الأخبار التي ثبت عدم صحّتها بعد نشرها خلال الأيّام التي تلت النشر.

رابعًا: طوّر (أكيد) مجموعة من المبادئ الأساسيّة للتحقّق من المحتوى الذي يُنتجه المستخدمون، بصرف النَّظر عن نوع المحتوى، إن كان مرئيًّا أو مكتوبًا، أو مسموعًا أو مقروءًا، والتي توضّح ضرورة طرح مجموعة من الأسئلة قبل اتّخاذ قرار نشر المحتوى المنتَج.

 خامسًا: عادة ما تزدهر الشَّائعات في الظروف غير الطبيعيّة، مثل أوقات الأزمات، والحروب، والكوارث الطبيعيّة... وغيرها، وهذا لا يعني "عدم انتشارها" في الظروف العاديّة.

سادسًا: يتم ترويج الشائعات بشكلٍ ملحوظ في بيئات اجتماعيّة، أو سياسيّة، أو ثقافيّة دون أخرى، ويعتمد انتشارها على مستوى غموضها، وحجم تأثير موضوعها، ومدى حصول المتلقين على تربية إعلامية صحيحة وسليمة.

وينشر مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) يوميًا على موقعه الالكتروني، تقارير تحقق من المعلومات المضلِّلة والخاطئة والتي تنتشر في وسائل الإعلام، رغبة منه في رفع الوعي بخطورة انتشار هذه المعلومات غير الصَّحيحة وتأثيرها على المجتمع.

ملحق: عناوين الشائعات في شهر أيار 2022

1.الصحة تنفي عدم توفر أدوية في المراكز الصحية

2. مصدر أمني: لا صحة لإصابة طفل بعيار ناري أثناء مداهمة أمنية

3. حقيقة إصدار عفو عام عن مخالفات السير

4. الخارجية: المحكوم بالسجن ليس موظفاً لدينا

5. حقيقة إطلاق عيارات نارية على موظفي المحمية الأثرية

 6. خبر غير صحيح حول إغلاق الأجواء الأردنية يثير شائعة وجود حرب في المنطقة الشمالية للمملكة

7. تحذير هام من صندوق المعونة الوطنية

8. الصناعة والتجارة تنفي نقص الدجاج في الأسواق

9. هل أصيب الدجاج بالتهاب رئوي..الزراعة تجيب

10. الصناعة والتجارة تنفي وجود احتكار للدجاج

11. الأردن ينفي استفادته من مياه سد السحم السوري

12. وزارة الأوقاف تحذر من روابط إلكترونية وهمية لدعم الفقراء

13. الأرصاد: غير وارد أبداً تأثر المملكة بمنخفض قطبي

14. كريم هايبرماركت: سنلاحق قضائياً من عرض بنا

15. المصفاة تنفي صحة إعلان توزيع القسائم المالية

16. لم نشارك في مؤتمر ألمانيا

17.قائمة الناجحين في مسابقة الملحقين الدبلوماسيين غير صحيحة

18. الشبول : ما يسمع عن خلافات بين الوزراء غير صحيح

19. ما حكم الزواج بين العيدين؟ الإفتاء توضح

20. منصور ليس مدرساً أو موظفاً في الجامعة الأردنية

21. التربية: لا تمديد للفصل الدراسي الثاني والامتحانات النهائية في 18 حزيران

22. التربية والتعليم تنفي رفع رسوم التوجيهي إلى 80 ديناراً

23. سلطة العقبة: لا صحة لمهاجمة سمكة قرش لصيادين

24. مجمع الحسين للأعمال ينفي بث أغاني وطنية عبر مكبرات مسجد


25. داودية ينفي ما نشرته الغد حول قبوله رئاسة اللجنة المؤقتة للنادي الفيصلي

26. داودية ينفي كتابة مقال "في أيام الجاهلية كان التعليم مجاني"

27. حقيقة وفاة مقدمة برامج الأطفال عروب صبح

 

تحقق

تحقق