15 شائعة في نيسان وسيادة القانون توقف أحد المتَّهمين بترويج إحداها

عمَّان 30 نيسان (أكيد)- أفنان الماضي-سجَّل مرصد مصداقية الإعلام الأردني )أكيد(، 15 شائعة، صدرت وانتشرت بين جمهور المتلقين خلال شهر نيسان الماضي، ووصلت إليهم عن طريق وسائل إعلام محلية، ومنصَّات نشر علنية، مثل مواقع التَّواصل الاجتماعي: فيسبوك، وتويتر، وانستغرام، وسناب شات، وتيك توك، وتطبيقات الهواتف الذكية، ومنها واتساب، وتيليغرام.

وطوّر مرصد (أكيد) منهجيّة كمية ونوعية لرصد الشَّائعات وفق تعريف الشَّائعة بأنّها: "المعلومات غير الصحيحة، والمرتبطة بشأنٍ عامٍ أردني، أو بمصالحَ أردنيّة، والتي وصلت إلى أكثر من 5 آلاف شخص تقريبًا، عبر وسائل الإعلام الرَّقميّ".

وتبين لـ (أكيد) من خلال عملية رصد كمية ونوعية خلال أيَّام شهر نيسان، انخفاضًا في عدد شائعات شهر نيسان والذي سجَّل 15 شائعة حسب الملحق المرفق في نهاية هذا التَّقرير مقارنة بضعف هذا العدد من الشَّائعات التي سُجِّلت خلال شهر آذار الذي سبقه، ولكنَّ أبرز ما ميز شائعات شهر نيسان بأنَّ وسيلة إعلام محلية أوقفت انتشار إحداها، وأخذت سيادة القانون مجراها وتمَّ توقيف المتَّهم بترويجها  حيث تبين أنَّها صدرت عبر إحدى الصَّفحات العامة على موقع التَّواصل الاجتماعي "فيسبوك" وفق بيان لمديرية الأمن العام.

وفي تفاصيل رصد (أكيد) لحجم ونوع الشَّائعات خلال نيسان الماضي، نجد توزيعًا للشَّائعات كما يلي:

أولًا: معظم الشائعات جاءت في المجال الاقتصادي

بتصنيف الشائعات حسب المجال، نجد أنَّ الشَّائعات الاقتصادية تصدّرت المشهد، وحلّت بالمرتبة الأولى بواقع 9 شائعات من أصل 15 شائعة، وبنسبة 60 بالمئة، ثم جاءت في المرتبة الثَّانية شائعات الشَّأن العام بثلاث شائعات، وبنسبة 20 بالمئة، فيما جاءت في المرتبة الثَّالثة الشَّائعات الأمنية بشائعتين وبنسبة 13 بالمئة، وفي المرتبة الرابعة جاء المجال  السِّياسي بشائعة واحدة وبنسبة 7 بالمئة، بينما لم يسجِّل المجالان الصِّحي والاجتماعي أيَّة شائعة.

 ثانيًا: أغلبية الشائعات مصدرها محلي

تناول الرَّصد عبر منهجيّة كميّة وكيفيّة موضوعات الشَّائعات المنتشرة عبر وسائل الإعلام المحلية على اختلاف أنواعها، ومنصَّات النَّشر العلنية خاصة شبكات التواصل الاجتماعيّ، وتبيّن بتصنيف الشائعات بحسب مصدرها أنّ حصّة المصادر الداخليّة، سواء كانت تواصلًا اجتماعيًا أو مواقع إخباريّة، قد بلغت 13 شائعةً من حجم الشَّائعات لشهر نيسان، وبنسبة بلغت 87 بالمئة، بينما سُجلت شائعتان من مصادر خارجية وبنسبة 13 بالمئة.

ثالثًا: وسائل التواصل الاجتماعي مصدر حوالي ثلاثة أرباع الشائعات

بتصنيف الشائعات بحسب وسيلة النشر، تبيّن من خلال رصد (أكيد)، أنّ 111  شائعة كان مصدرها وسائل التَّواصل الاجتماعيّ وبنسبة 73 بالمئة صدرت جميعها من داخل الأردن، فيما روّج الإعلام لأربع شائعات، بنسبة بلغت 27 بالمئة؛ اثنتان منها من مصادر خارجية، واثنتان من مصادر داخلية، وانتقلت شائعة واحدة من وسائل التواصل الاجتماعي إلى الإعلام.

أضواء على موضوعات الشائعات:

أبرز الشائعات التي رصدها (أكيد)، وانتشرت بشكل واسع وفقاً للموضوعات التي اعتمدها الرَّصد:

1. شائعات الشَّأن العام:

خصّص مرصد "أكيد" تصنيفاً جديداً لمواضيع الشَّائعات التي تتعلق بقضايا الشّأن العام، مثل القضايا المتعلقة بالتَّربية والتَّعليم، والتَّعليم العالي، والقطاع النقابيّ، والقرارات التي تخصّ الأعياد الرسميّة والوطنيّة. 

وطالت شائعات الشَّأن العام في شهر نيسان موضوعات مختلفة، هذه أبرزها:

  • السفارة الأردنية في القاهرة تهمل طلب مساعدة من مواطن أردني: أكدت السفارة الأردنية، عبر موقعها الإلكتروني، أنَّ ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيما يتعلق بإهمال السفارة الطلب المقدم من أحد المواطنين المقيمين في مصر، والخاص بمساعدته أثناء مروره في حالة صحية تستوجب التدخل عار عن الصحة، حيث لم يرد للسفارة أي طلب من هذا النوع، مؤكدة متابعتها للحالة الصحية للمواطن الأردني بمجرد إبلاغها من قبل مركز العمليات في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين.
  • منخفض قطبي في نيسان: أوضح مدير دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب أن المملكة لن تشهد منخفضات جوية قطبية ولا يوجد أي مؤشرات تدل على ذلك، وجاء تصريحه نفيًا لما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي .

2- الشائعات الأمنيّة:

نفت الجهات الأمنيّة والحكوميّة شائعتين خلال شهر نيسان الماضي ، هما:

  • وكلاء للحكومة يستهدفون هواتف المواطنين: حيث نفى المركز الوطني للأمن السيبراني، المزاعم الواردة في تقرير منظمة "رونت لاين ديفندرز" حول وجود وكلاء للحكومة يستهدفون هواتف مواطنين أردنيين باستخدام برنامج التجسس "بيجاسوس".
  • وقف العمل بقانون الدفاع بعد العيد: تداولت بعض المواقع الإخبارية خبراً ينص على توقف العمل بقوانين الدفاع بعد عيد الفطر، ما نفته جهات رسمية مؤكدة عدم صحة هذه الإدعاءات.

3-الشَّائعات الاقتصاديّة:

تناولت الشائعات الاقتصادية العشرة عدداً من الموضوعات، هذا أبرزها:

  • مطعم شهير في عمَّان يقوم ببيع لحوم حمير لزبائنه: نشرت صفحة عامة على موقع التَّواصل الاجتماعي يتابعها أكثر من 150 ألف شخص، معلومات تفيد بقيام مطعم بإحدى مناطق العاصمة عمَّان ببيع لحوم حمير لزبائنه، وبناء على تداول هذه المعلومة تابعت وسيلة إعلام إذاعية المعلومة مع مديرية الأمن العام وعبر مناقشتها على الهواء خلال برنامج صباحي، وأصدرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء نفيًا عن وجود مثل هذا النَّوع من اللحوم، وانتهت الشَّائعة بإصدار مديرية الامن العام بيانًا أعلنت فيه أنَّ وحدة الجرائم الالكترونية التَّابعة لها ألقت القبض على المتَّهم بنشر وإذاعة أخبار كاذبة وتمَّ توقيفه لحين عرضه على السلطات القضائية.
  • استقالات جماعية في بلدية إربد: بعد تداول أنباء عن استقالة 60 موظفًا بشكل جماعي في بلدية إربد، أكد رئيس البلدية المهندس نبيل الكوفحي عدم صحة هذه الأخبار، مؤكداً أنه تلقى استقالة واحدة فقط.
  • فيديو إتلاف كميات من الثوم في السوق المركزي: بعد تداول مقطع فيديو يظهر إحراق كميات كبيرة من الثوم، ادعى ناشروه بأن تصويره تم في السوق المركزي، وأنه استهدف الحفاظ على ارتفاع أسعار الثوم في الأسواق، وهو ما نفاه نقيب مصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حماد صحة، مؤكداً أن المقطع قديم، وأنه تم إحراق المادة الغذائية لأنها تالفة وغير صالحة للاستهلاك.
  • صرف 100 دينار للموظفين قبل العيد: تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا مفاده صرف مبلغ 100 دينار لموظفي القطاع العام ومنتفعي المعونة الوطنية قبيل عيد الفطر، وهو ما نفاه مصدر مسؤول، مؤكداً عدم صحة الخبر، وموضحًا أن الرابط الذي تم نشره على أنه خبر حديث، هو في الواقع خبر قديم يعود إلى عام 2011.

4-الشَّائعات السِّياسيّة:

صدرت شائعة سياسية عن سلطات الاحتلال، عبر نشر مقطع فيديو مجتزأ في وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف نشر الفتنة وإثارة الشكوك حول حراس المسجد الأقصى، الذين لا يزال بعضهم  يرقد على سرير الشفاء، للعلاج من إصاباتهم أثناء اقتحام المسجد الأقصى، وقد أكدت دائرة الأوقاف وشؤون المسجد الأقصى على عدم التعاطي مع أي فيديوهات صادرة عن شرطة الاحتلال.

ويرى مرصد (أكيد) في قضية الشَّائعات وانتشارها:

أولًا: إنّ القاعدة الأساسيّة في التعامل مع المحتوى الذي يُنتجه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعيّ هي عدم إعادة النشر إلا في حال التحقّق من مصدر موثوق.

ثانيًا: إنّ الاعتماد على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعيّ كمصدر للأخبار دون الأخذ بالاعتبار دقّة هذه المعلومات من عدمها يتسبّب بنشر الكثير من الأخبار غير الصَّحيحة والبعيدة عن الدِّقة، وبالتالي ترويج الشَّائعات وانتشار المعلومات المضلِّلة والخاطئة.

ثالثًا: اعتمد رصد (أكيد) على تحديد الشَّائعات الواضح بأنّها غير صحيحة، أو تلك الأخبار التي ثبت عدم صحّتها بعد نشرها خلال الأيّام التي تلت النشر.

رابعًا: طوّر (أكيد) مجموعة من المبادئ الأساسيّة للتحقّق من المحتوى الذي يُنتجه المستخدمون، بصرف النَّظر عن نوع المحتوى، إن كان مرئيًّا أو مكتوبًا، أو مسموعًا أو مقروءًا، والتي توضّح ضرورة طرح مجموعة من الأسئلة قبل اتّخاذ قرار نشر المحتوى المنتَج.

 خامسًا: عادة ما تزدهر الشَّائعات في الظروف غير الطبيعيّة، مثل أوقات الأزمات، والحروب، والكوارث الطبيعيّة... وغيرها، وهذا لا يعني "عدم انتشارها" في الظروف العاديّة.

سادسًا: يتم ترويج الشائعات بشكلٍ ملحوظ في بيئات اجتماعيّة، أو سياسيّة، أو ثقافيّة دون أخرى، ويعتمد انتشارها على مستوى غموضها، وحجم تأثير موضوعها، ومدى حصول المتلقين على تربية إعلامية صحيحة وسليمة.

وينشر مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) يوميًا على موقعه الالكتروني، تقارير تحقق من المعلومات المضلِّلة والخاطئة والتي تنتشر في وسائل الإعلام، رغبة منه في رفع الوعي بخطورة انتشار هذه المعلومات غير الصَّحيحة وتأثيرها على المجتمع.

ملحق: عناوين الشائعات في شهر نيسان 2022

 

1. الأردن لم يتعاون مع وكلاء للتجسُّس على الهواتف.
2.
مصدر حكومي: لا صحة لوقف العمل بقانون الدفاع بعد العيد
3. رئيس ديوان الخدمة: لا يمكن إلغاء الامتحان التنافسي
4. الكوفحي ينفي تقديم استقالات جماعية لموظفين في بلدية اربد
5. صندوق المعونة يحذر من صفحات مزورة تحتال على المواطنين
6. مصدر ينفي صرف 100 دينار لموظفي القطاع العام ومنتفعي المعونة الوطنية
7. أبو حماد: فيديو إتلاف الثوم تشويه للرأي العام وسنلجأ للقضاء
8. مصدر حكومي يوضح حقيقة صرف 56 دينار لكل طفل
9. العواد يوضح حول خبر .. مطعم يبيع لحم “حمير” للمواطنين

    مطعم شهير في عمَّان يبيع لحومًا للمواطنين
10. وزارة الزراعة تؤكد سلامة منتج البطيخ الأردني
11. توضيح من ديوان الخدمة حول تعيينات الغذاء والدواء
12. دعوة لجميع الأردنيين: عدم التعاطي مع ما يروج من قبل شرطة الاحتلال
13. توضيح هام من السفارة الأردنية لحالة المواطن البيطار
14. حقيقة المنخفض القطبي القادم الى الأردن في شهر نيسان
15. تمثال السادس يثير الجدل والأمانة توضح

 

 

 

 

تحقق

تحقق