43 إشاعة في شهر آب 95 % منها داخلية المصدر

عمَّان 31 آب (أكيد)- أفنان الماضي- سجَّل مرصد مصداقية الإعلام الأردني )أكيد (43 إشاعة، صدرت وانتشرت بين جمهور المتلقين خلال شهر آب الماضي، ووصلت إليهم عن طريق وسائل إعلام محلية، ومنصَّات نشر علنية، مثل مواقع التَّواصل الاجتماعي: فيسبوك، تويتر، إنستغرام، سناب شات ، تيك توك، وتطبيقات الهواتف الذكية؛ ومنها واتساب، وتيليغرام.

وطوّر مرصد (أكيد) منهجيّة كميّة ونوعيّة لرصد الإشاعات وفق تعريف الإشاعة بأنّها: "المعلومات غير الصحيحة، المرتبطة بشأنٍ عامٍ أردني، أو بمصالحَ أردنيّة، والتي وصلت إلى أكثر من خمسة آلاف شخص تقريبًا، عبر وسائل الإعلام الرَّقميّ".

وتبين لـ (أكيد) من خلال عملية الرَّصد خلال أيَّام شهر آب، ارتفاعًا في عدد الإشاعات، حيث سُجَّلت 43 إشاعة، مبيّنة في الملحق المرفق في نهاية هذا التَّقرير، مقارنة بالإشاعات التي سُجِّلت خلال شهر تموز الفائت، والتي بلغت 28 إشاعة.

وتبين ل(أكيد) أنَّ ثلاث إشاعات نُشرت إعلاميًا نقلًا عن منصَّات التواصل الاجتماعي، وإشاعة واحدة نقلتها منصات التواصل الاجتماعي عن مصادر خارجية.

وفي تفاصيل رصد (أكيد) لحجم الإشاعات ونوعها خلال شهر آب، نجد أنها تتوزع على النحو التالي:

توزيع الإشاعات بحسب الموضوع:

 

أولًا: إشاعات الشَّأن العام تتصدر بـ 15 إشاعة

بتصنيف الإشاعات بحسب المجال، نجد أنَّ إشاعات الشأن العام تصدّرت المشهد، وحلّت بالمرتبة الأولى بواقع 15 إشاعة من أصل 43، بنسبة 35 بالمئة، ثم جاءت في المرتبة الثَّانية الإشاعات الاقتصادية، حيث سجلت 11 إشاعة بنسبة 26 بالمئة، فيما جاءت في المرتبة الثَّالثة الإشاعات الأمنية بسبع إشاعات ونسبة 16 بالمئة.

وحلّت في المرتبة الرابعة الإشاعات السياسية والاجتماعية بأربع إشاعات لكل منهما، بنسبة 9 بالمئة، بينما جاء المجال الصحي في المرتبة الخامسة والأخيرة بإشاعتين ونسبة 5 بالمئة.

ثانيًا: إشاعتان من مصادر خارجية

تتبّعت عملية الرصد مصدر الإشاعات المنتشرة عبر وسائل الإعلام، ومنصَّات النَّشر العلنية لا سيما شبكات التواصل الاجتماعيّ، فتبيّن لدى تصنيف الإشاعات بحسب مصدرها، أنّ حصّة المصادر الداخليّة، سواء كانت تواصلًا اجتماعيًا أو مواقع إخباريّة، قد بلغت 41 إشاعة من مجمل حجم الإشاعات لشهر آب، بنسبة بلغت 95 بالمئة، بينما سُجلت إشاعتان من مصادر خارجية بنسبة 5 بالمئة.

ثالثًا: الإعلام يطلق 8 إشاعات في آب

لدى تصنيف الإشاعات بحسب وسيلة النشر، تبيّن من خلال رصد (أكيد)، أنّ 35  إشاعة، بنسبة 81 بالمئة، كان مصدرها وسائل التَّواصل الاجتماعيّ، وصدرت جميعها محليًا، فيما روّج الإعلام لثماني إشاعات، بنسبة بلغت 19 بالمئة؛ اثنتان من مصادر خارجية بنسبة 25 بالمئة، وست إشاعات داخلية بنسبة 75 بالمئة.

أضواء على موضوعات الإشاعات:

نتناول فيما يلي أبرز الإشاعات التي رصدها (أكيد)، وانتشرت بشكل واسع وفقًا للموضوعات التي اعتمدها الرَّصد:

1- إشاعات الشأن الصحي:

  • وفاة مريضة تعرضت لخطأ طبي: بعد تعرض مواطنة لخطأ طبي في مستشفى الزرقاء الحكومي، أثناء إجراء عملية جراحية لها، تداول أشخاص نبأ وفاتها، إلا أن مصدرًا طبيًّا أكد استقرار حالة المريضة، إضافة لتشكيل لجنة من وزارة الصحة للتحقيق في الحادثة.

 2. الإشاعات الأمنيّة:

نفت الجهات الأمنيّة والحكوميّة سبع إشاعات خلال شهر آب، أبرزها الآتي:

  • السلطات الأردنية تعتقل شقيق الرئيس السوري: نفى مصدر حكومي الأخبار المغلوطة التي تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي، حول قيام السلطات الأردنية باعتقال شقيق الرئيس السوري ماهر الأسد على الحدود الأردنية.
  •  أمانة عمان تشطب جميع مخالفات السير: لم يجد بعض أصحاب المركبات مخالفات السير الخاصة بهم على تطبيق أمانة عمان، ما دفع بعضهم للحديث عن شطب مخالفاتهم، وجاء ذلك نتيجة للعمل على تطوير الموقع الخاص بأمانة عمان الكبرى، حيث أكد مدير الدائرة الإعلامية عودة المخالفات للظهور بمجرد الانتهاء من العمل على الموقع.
  •  مركز تربية خاصة يضع موادّ مخدرة في الطعام: تداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية خبر قيام مركز تربية خاصة في الكرك بوضع موادّ مخدرة في طعام الأطفال، وقد أوضح مصدر أمني أن هذه الواقعة قديمة ويعاد تداولها بين حين وآخر.

3. الإشاعات الاقتصاديّة:

توزعت الإشاعات الاقتصادية الإحدى عشر على عدد من الموضوعات، أبرزها الآتي:

  • مساعدات مالية للطّلبة مع بدء المدارس:  حذّرت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة من روابط وهمية تتحدث عن مساعدات مالية للطّلبة مع بدء المدارس، وأوضحت أن هذه الروابط تعمل على خداع أولياء الأمور لجمع بياناتهم الشخصية.
  • 220 دينارًا لكل أسرة من صندوق المعونة الوطنية : تداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي خبرًا يفيد بصرف دعم مالي، بقيمة 220 دينارًا، لكل أسرة أردنية مقدمة من صندوق المعونة الوطنية، وهو ما نفاه الصندوق جملة وتفصيلًا.
  • 140 دينارًا لكل مواطن من الحكومة: نفى مصدر مسؤول ما يتم تداوله على تطبيقات ومنصات التواصل الاجتماعي حول تقديم دعم حكومي لكل مواطن أردني بقيمة 140 دينارًا.
  • 10 دنانير لكل طالب جامعي: أوضح وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، أن الدعم المزمع تقديمه للطلبة بقيمة 10 دنانير، خاص بالطالب الفقير، وليس لجميع طلبة الجامعات.

4- الإشاعات السِّياسيّة:

5- إشاعات الشَّأن العام:

خصّص مرصد (أكيد) تصنيفًا جديدًا لمواضيع الإشاعات التي تتعلق بقضايا الشّأن العام، مثل القضايا المتعلقة بالتَّربية والتَّعليم، والتَّعليم العالي، والقطاع النقابيّ، والرياضة، والقرارات التي تخصّ الأعياد الرسميّة والوطنيّة. وطالت إشاعات الشَّأن العام في شهر آب موضوعات مختلفة، هذه أبرزها:

  • مشاجرة بين لاعبي الوحدات: أوضح عضو مجلس الإدارة في نادي الوحدات زياد شلباية أن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من أحاديث حول شجار وقع بين لاعبي الوحدات، هي مجرد أحاديث مفبركة صادرة عن أفراد من جماهير لفرق منافسة، وهي ليست صحيحة جملة وتفصيلًا.
  • عمان تسجّل 50 درجة مئوية: نفى مدير دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب ما يتم تداوله حول تسجيل درجة حرارة مرتفعة في العاصمة عمان تبلغ 50 درجة مئوية.
  • تسريب نتائج التوجيهي: نفت وزارة التربية والتعليم تسريب نتائج التوجيهي قبل موعد الإعلان عنها، مؤكدة أن جميع النتائج ستصدر في وقت واحد للجميع، وبمجرد تفعيل الموقع الإلكتروني.

6- إشاعات الشَّأن الاجتماعي:

  • وفاة طفلة أردنية بلدغة عقرب: نفى خبير الأفاعي الأردني ياسين الصقور أن تكون الفتاة المتوفاة بلدغة عقرب أردنية، موضحًا أنها ابنة خبير أفاعي عراقي.
  • إشاعات حول انتحار طبيبة: نفى ذوو الطبيبة التي وافتها المنية في مستشفى الجامعة الأردنية الإشاعات التي طالت ابنتهم، مطالبين في بيان خاص التوقف عن النشر حول الحادثة وأسباب الوفاة.

ويرى مرصد (أكيد) في قضية الإشاعات وانتشارها:

أولًا: إنّ القاعدة الأساسيّة في التعامل مع المحتوى الذي يُنتجه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعيّ هي عدم إعادة النشر إلا في حال التحقّق من مصدر موثوق.

ثانيًا: إنّ الاعتماد على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعيّ كمصدر للأخبار دون الأخذ بالاعتبار دقّة المحتوى من عدمه يتسبّب بنشر الكثير من الأخبار غير الصَّحيحة والبعيدة عن الدِّقة، وبالتالي ترويج الإشاعات وانتشار المعلومات المضلِّلة والخاطئة.

ثالثًا: اعتمد رصد (أكيد) على تحديد الإشاعات الواضح بأنّها غير صحيحة، أو تلك الأخبار التي ثبت عدم صحّتها بعد نشرها خلال الأيّام التي تلت النشر.

رابعًا: طوّر (أكيد) مجموعة من المبادئ الأساسيّة للتحقّق من المحتوى الذي يُنتجه المستخدمون، بصرف النَّظر عن نوع المحتوى، إن كان مرئيًّا أو مكتوبًا، أو مسموعًا أو مقروءًا، والتي توضّح ضرورة طرح مجموعة من الأسئلة قبل اتّخاذ قرار نشر المحتوى المنتَج.

 خامسًا: عادة ما تزدهر الإشاعات في الظروف غير الطبيعيّة، مثل أوقات الأزمات، والحروب، والكوارث الطبيعيّة... وغيرها، وهذا لا يعني "عدم انتشارها" في الظروف العاديّة.

سادسًا: يتم ترويج الإشاعات بشكلٍ ملحوظ في بيئات اجتماعيّة، أو سياسيّة، أو ثقافيّة دون أخرى، ويعتمد انتشارها على مستوى غموضها، وحجم تأثير موضوعها، ومدى حصول المتلقين على تربية إعلامية صحيحة وسليمة.

وينشر مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) يوميًا على حسابه على الفيسبوك، تقارير تحقق من المعلومات المضلِّلة والخاطئة والتي تنتشر في وسائل الإعلام، رغبة منه في رفع الوعي بخطورة انتشار هذه المعلومات غير الصَّحيحة وبتأثيرها السلبي على المجتمع.

ملحق: عناوين الإشاعات في شهر آب  2022

1. مصدر ينفي وفاة المريضة التي تعرضت لخطأ طبي.

2. لا نية للسماح بممارسة أعمال الطب الشرعي في المستشفيات الخاصة.

3.  مصدر ينفي اعتقال السلطات الأردنية لشقيق الرئيس السوري.

4. مصدر أمني يحذر من خبر اعتقال عصابة فتيات.

5. أمانة عمان توضح حقيقة شطب مخالفات السير.

6. توضيح حول وضع مركز تربية خاصة مواد مخدرة في الطعام.

7. الأمن العام يوضح حقيقة فيديو التجمهر حول جثة.

8. مستشفى معان الحكومي ينفي وفاة طفل بعيار ناري.

9. الأمن ينفي محاصرة منطقة الرويشد.

10. إشاعة بأن زياد المناصير يمنح 700 دينار لكل مواطن.

11. إشاعات حول أعطال في السيارات الصينية.

12. إعلانات وهمية تستغل اسم أردننا جنة.

13. لا إضراب يوم الأحد لأصحاب السيارات العمومية ومكاتب التكسي.

14. حقيقة زيادة 1000 دينار على رواتب الوزراء.

15. البنك المركزي يحذر من رسائل باسمه لخداع المواطنين.

16. لا صحة لصرف 10 دنانير لجميع طلبة الجامعات.

17. حقيقة صرف 140 دينارًا لكل مواطن.

18. رابط مفبرك حول صرف 220 دينارًا لكل أسرة أردنية.

19. شاحنات شمام من إسرائيل محقونة بالإيدز.

20. رابط وهمي حول مساعدات مالية للطلبة مع بدء الدراسة.

21. ما نقلته وسيلة إعلام إسرائيلية حول لقاء الملك مع لابيد مفبرك.

22. وزير المياه الأسبق: لم أغادر بسبب إقالة 150 موظفًا.

23. وزير المياه الأسبق ينفي تصريحات منسوبة له.

24. مصدر سعودي ينفي تعيين خطيبة ولي العهد كسفيرة.

25. نفي وقوع مشاجرة في اجتماع عشيرة التل.

26. خلل فني سبب انقطاع التيار الكهربائي في ستاد عمان.

27. حقيقة استقالة جمال أبو عابد من نادي الفيصلي.

28. الوحدات ينفي وقوع مشاجرة بين لاعبيه.

29. الأرصاد تنفي تسجيل 50 درجة مئوية في عمان.

30. وزارة التربية لم تصرح حول نسبة نجاح التوجيهي قبل النتائج.

31.التربية لم تتصل بأوائل التوجيهي قبل إعلان النتائج.

32. التربية تنفي تسريب نتائج التوجيهي قبل الإعلان عنها.

33. نفي تفعيل موقع نتائج التوجيهي مساء الأربعاء.

34. حقيقة الترويج للأردن عبر شركة أجنبية في مونديال قطر.

35. لا تغيير على مدير الخدمات الطبية الملكية.

36. إعلان مفبرك للمهندس نضال الحديد.

37. سلطة العقبة تنفي مسؤوليتها عن احتفالية رم.

38. أمانة عمان تنفي مسؤوليتها عن مشروع غابة الإبداع.

39. مقاطع تتحدث عن القبول الموحد ينشرها أشخاص غير معنيين.

40. الطفلة المتوفاة بلدغة عقرب عراقية ابنة خبير أفاعي.

41. تامر حسني ينفي تعرضه لحادث سير في الأردن.

42. حقيقة دراسة الطالبة الأولى زراعي على ضوء عامود الكهرباء.

43. بيان من عائلة الطبيبة الراحلة.

 

 

 

تحقق

تحقق