أخبار زائفة تزعم أن حالات الطلاق في الأيام الأربعة الأولى من رمضان  270 حالة

أخبار زائفة تزعم أن حالات الطلاق في الأيام الأربعة الأولى من رمضان  270 حالة

  • 2023-04-05
  • 12

تحّقق: محتوى زائف

عمّان 5 نيسان (أكيد)- سوسن أبو السُّندس

القصة:

تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي أخبارًا تشير إلى وقوع 270 حالة طلاق في اليوم الأول من شهر رمضان، فيما ذكرت حسابات أخرى تعود لمواقع إخبارية أنّ حالات الطلاق المذكورة كانت حصيلة الأيام الأربعة الأولى فقط من الشَّهر، ونالت تلك المنشورات رواجًا واسعًا على حسابات مشتركين على منصَّات التواصل الاجتماعي، وصاحَبها موجة كبيرة من التهكم والسخرية، وتعليقات تُرسِّخ صورة نمطية سلبية في المجتمع حول أن الصيام يضعف سيطرة الأزواج بعامة والرجال بخاصة على قراراتهم.

التحقق:

تحقَّق مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) من صحة الخبر، وجاء في النتيجة أنّ الخبر زائف ولا أصل له، لأنَّ دائرة الإفتاء تصدر بيانًا أسبوعيًا يذكر عدد حالات الطَّلاق ولا صحة لأيِّ أرقام  يتم تداولها قبل مضي الأسبوع الأول من شهر رمضان.

 وللتأكد من أعداد حالات الطلاق الواقعة، عاد (أكيد) إلى  مدير الإعلام والعلاقات العامة في دائرة الإفتاء الدكتور حسّان أبو عرقوب، والذي بين لـ (أكيد) أنّ عدد الحالات بلغت 262 حالة طلاق واقعة في الأسبوع الأول من رمضان.

وأوضح أنّ الأعداد المذكورة من حالات الطلاق الواقعة لا تعني انفصال الزوجين بالكامل، وإنما قد يكون ذلك طلاقًا رجعيًا أو بائنًا بينونةً صغرى، باستثناء أعداد قليلة يقع فيها الطلاق بالكامل. 

ويعود تقارب الأرقام الحقيقة مع الأرقام الزائفة، إلى خبرٍ مماثل نُشر من قبل إحدى وسائل الإعلام المحلية قبل عدة أعوام، وأعاد فيما بعد أحد الناشطين نشر الخبر على أنه حدث في رمضان الحالي، الأمر الذي يجعل ذلك أنموذجًا لما يتم تداوله من أخبار لكن دون تحقق، ما يسهم في نشر أخبار مغلوطة وغير صحيحة بين جمهور المتلقين.

وفي هذا الإطار نفسه، وجد (أكيد) من خلال أدوات البحث المتقدم عبر جوجل أنّ الخبر ذاته وبالأرقام نفسها انتشر على منصات التواصل الاجتماعي في عدد من الدول العربية، هي: فلسطين، سوريا، وتونس.